التجريب في الشكل الروائي وتطور تقنيات السرد في المسرواية | ||||
مجلة الدراسات العربية | ||||
Article 9, Volume 52, Issue 5, June 2025, Page 2309-2334 PDF (265.8 K) | ||||
Document Type: علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/dram.2025.336539.2060 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ريم يحيى عبدالعظيم حسانين عبدالعظيم حسانين ![]() | ||||
1جامعة المنيا كلية دار العلوم | ||||
2كلية دار العلوم جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
إن قوة التعبير ترجع إلى ما تثيره الكلمات والعبارات من معانٍ وصورٍ واضحةٍ في ذهن المتلقي، فاللغة كائن حي؛ تتكاثر فيها الألفاظ؛ لتكون قادرة على مواكبة حياتنا اليومية؛ لأنها أحد أهم الركائز الأساسية للرواية، ومن خلالها تتشكل جميع العناصر الأخرى في العمل الروائي، فالخطاب الروائي لا يمكن أن يتحدد بالحكاية فحسب، بل بما يتضمنه من لغة؛ توحي بأكثر من أحداث وشخصيات مشاركة في الحدث، بل وأيضا بالأماكن والأزمنة التي تدور في أحداثها الرواية، فقد استطاع الكاتب من خلال لغته البسيطة وتجديده في مستويات لغته؛ أن يوصل أفكاره للقارئ/ المتلقي لأحداث الروايات. تتطور دراما الأحداث في أسلوب شعري أخاذ؛ یتمیز به الكاتب، مع التطور الدرامي السلس للأحداث ولشخصيات الرواية، وطقوس سلوكياتها الیومیة بارتكاب الحدث، أو التأثر به، وارتباطها بساحات انفجاراتها، وأجواء الصراع الناشئ مع هذه الشخصيات، ومن خلال قراءة المتلقي لهذه الروايات؛ يجد نفسه أمام مسرحیة تاریخیة ملحمية ممزوجة بسیر عشاق؛ لیسوا من الخیال، وإنما من الواقع، وتلك الواقعية أكسبت الروایة مسؤولية تقديم العرض الروائي على شكل مشاهد غارقة في الشفافية والصدق.. فلیس بالضرورة أن تبنى الأحداث على خیال الكاتب، وإنما أن یوظف الكاتب الخیال لخدمة الواقع من دون أن یؤثر ذلك على بنیة الروایة، وكأن الكتابة إعادة خلق شيء من شيء آخر أو بعث للروح. فكرة أن الرواية تتكون فقط من الوصف والحبكة والشخصيات؛ هي فكرة ليست صحيحة، فهي تتكون كذلك من القالب والشكل، والبناء والتراكيب، | ||||
Keywords | ||||
تطور; لغة; شخصية; حوار; سرد | ||||
Statistics Article View: 14 PDF Download: 46 |
||||