فاعلية تطبيق نظرية السيطرة الدماغية لتنمية القيم التشكيلية لدى طلاب التربية الفنية من خلال استحداث مشغولات نسيجية جديدة | ||||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 10 August 2025 PDF (2.36 MB) | ||||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/maat.2025.409046.1253 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هدير شهاوى ![]() | ||||
1كلية التربية النوعية | ||||
2Kafrelsheikh University | ||||
3التربية النوعية - جامعة كفر الشيخ | ||||
4قسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
تتيح نظرية السيطرة الدماغية بيئة تعليمية تساعد الطالب للحصول على المعلومات بالشكل الذى يتوافق مع نمط والتعرف على قدراته وتكوين اتجاهات إيجابية لديه، فيجب على الطالب أن يسعى للتطوير والابتكار فى مجالات الفن عامة، وأن يكون على دراية تامة بكل ما هو جديد فى المجال، ومن هنا يلقى البحث الضوء على إحدى الخامات التى انتشرت مؤخرا فى مجالات عدة وهى راتنج الإيبوكسى (ريزن)، حيث يتناول البحث بالدراسة والتحليل مدى استخدام ودمج تلك الخامة مع المشغولات النسيجية، وتتلخص مشكلة البحث فى فاعلية تطبيق نظرية السيطرة الدماغية لتنمية القيم التشكيلية لدى طلاب التربية الفنية من خلال استحداث مشغولات نسيجية جديدة ، وتحديد مدى الإستفادة من خامة راتنج الإيبوكسى فى مجال النسيج، ويهدف البحث إلى الاستفادة من دمج النسيج مع خامة راتنج الإيبوكسى وتقديم مشغولة نسيجية تجمع بين القيم الجمالية والوظيفية، دراسة خامة راتنج الإيبوكسى والتعرف على مميزاتها وعيوبها ومعرفة تقنيات تطبيقها، توظيف نظرية السيطرة الدماغية في تنمية القيم التشكيلية لطلاب التربية الفنية، تنمية القيم التشكيلية لطلاب التربية الفنية، وقد توصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (α≤ 0.05) بين متوسطى درجات طلاب النمط المتكامل فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بالنسيج، يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (α≤ 0.05) بين متوسطى درجات طلاب النمط المتكامل فى التطبيق القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة المشغولة النسيجية (ككل) وعند كل مهارة من مهاراتها، وجود علاقة ارتباطية بين درجات طلاب النمط المتكامل علي اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بالنسيج، ودرجاتهم علي بطاقة ملاحظة المشغولة النسيجية، يحقق تطبيق نظرية السيطرة الدماغية تنمية القيم التشكيلية لدى طلاب التربية الفنية من خلال استحداث مشغولات نسيجية جديدة. | ||||
Keywords | ||||
نظرية السيطرة الدماغية; القيم التشكيلية; مشغولات نسيجية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 27 PDF Download: 7 |
||||