طرق ظهور الرياضياات أثناء لعب الأطفال الحر في مراكز التعليم | ||||
مجلة الطفولة والتنمية | ||||
Volume 22, Issue 51, August 2025, Page 45-72 PDF (313.67 K) | ||||
Document Type: بحوث ودراسات | ||||
DOI: 10.21608/jcdj.2025.446710 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ساما فؤاد خميس ![]() | ||||
استاذ مشارك بقسم الطفولة المبكرة - كلية علوم افنسان والتصاميم - جامعة الملك عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن طرق ظهور الرياضيات بفروعها الخمسة في تعبيرات وممارسات الأطفال خلال اللعب الحر في مراكز التعلم. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت العينة من ) 34 ( طفلً من فصلي KG3 و KG2 ، وتم تطبيق استمارة ملاحظة ظهور الرياضيات خلال لعب الأطفال، فيما مجموعه ) 990 ( دقيقة لكامل مدة الملاحظة. توصلت النتائج إلى تقارب نسب ظهور فروع الرياضيات بين الفصلين، حيث لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين تكرارات ظهور الرياضيات بفروعها الخمسة في تعبيرات وممارسات الأطفال خلال اللعب بين فصلي KG3 و KG2 . وكان أكثر الفروع ظهورًا فرع الجبر بدرجة متوسطة، يليها فرع الهندسة بدرجة منخفضة، كما ظهر فرعي الأعداد والعمليات عليها والقياس بدرجات منخفضة جدًا، أما فرع تحليل البيانات والاحتمالات فلم يظهر في لعب الأطفال. كما توصلت الدراسة إلى أن أكثر طرق تعبير الأطفال عن الرياضيات خلال اللعب كان باستخدام الأدوات بدرجة مرتفعة، يليها التعبير اللفظي بدرجة منخفضة، ثم التعبير بالصور والرموز بدرجة منخفضة جدًا. وتبين أن أكثر أنواع اللعب تكرارًا أثناء ظهور الرياضيات كان اللعب الفردي بدرجة متوسطة، في حين تقاربت باقي أنواع اللعب الأخرى بدرجات منخفضة إلى منخفضة جدًا بدء بالثنائي، ثم الموازي، ثم الجماعي. وبالرغم من انخفاض نسب ظهور الرياضيات في لعب الأطفال، إلا أن الدراسة الحالية توصي بضرورة العناية بالرياضيات التي تظهر في لعب الأطفال وعدم تجاهل تلك التعبيرات والممارسات، والاستجابة لها بطريقتين؛ إما تلقائيًا في حينه، أو بالتخطيط للأنشطة الموجهة والحرة لاحقًا، حيث أكدت الدراسات أن إظهار الأطفال مي لً للرياضيات في لعبهم وأنشطتهم التلقائية هو مؤشر يتنبأ باتجاهاتهم الإيجابية نحوها وتميزهم فيها في المستقبل. The study aimed to reveal emergent mathematics with its five strands in children's expressions and practices during free play in learning centers. The study followed the descriptive analytical approach, using an observation form in a total of (990) minutes. The sample consisted of (34) children from KG3 and KG2. The results found no statistically significant differences between the frequencies of emergent mathematics during free play between KG3 and KG2. The most prominent strands were algebra at a medium level, followed by geometry at a low level. The numbers and operations and measurement strands emerged at very low levels, while the data and probability strand did not appear in children's free play. The most common expressions were by using tools at a high level, followed by verbal expressions at a low level, while using images and symbols were at very low levels. The most frequent types of play during the emergence of mathematics were individual play at a moderate level, while the other types of play were at low and very low levels, starting with pair, parallel, then group play. Despite the low levels of the emergence of mathematics in children's play, the current study recommends considering it, by responding in two ways; either simultaneously, or by planning for later directed and free activities, since studies have confirmed that showing a tendency to mathematics in children's play and spontaneous activities is an indicator that predicts their positive attitudes towards it in the future. | ||||
Keywords | ||||
اللعب؛ مراكز التعلم؛ الرياضيات المبكرة؛ الرياضيات الناشئة؛ دور المعلمة Keywords: Play; Learning centers; Early mathematics; Emergent mathematics; Teacher’s role | ||||
Statistics Article View: 11 PDF Download: 5 |
||||