فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الخرائط الذهنية في علاج بعض صعوبات تعلم الميراث لدى طلاب الصف الثالث الثانوي الأزهري | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 11 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2025.399532.2361 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إيمان خميس صالح يونس ![]() | ||||
1مناهج وطرق تدريس اللغة العربية جامعة الفيوم | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
3کلية التربية - جامعة الفيوم - قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الخرائط الذهنية في علاج بعض صعوبات تعلم الميراث لدى طلاب الصف الثالث الثانوي الأزهري. واتبع البحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين (تجريبية وضابطة)، وبلغ عدد أفراد العينة (60) طالبًا من معهد الغرق الثانوي الأزهري بمحافظة الفيوم، بواقع (30) طالبًا في كل مجموعة. ولتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة الأدوات التالية: قائمة بصعوبات تعلم الميراث، كتاب الطالب، دليل المعلم لتدريس البرنامج، واختبار صعوبات تعلم الميراث. -ولقد أظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج في التغلب على صعوبات تعلم الميراث، حيث أظهرت الفروق بين المجموعتين دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) لصالح المجموعة التجريبية، وبلغ حجم الأثر للبرنامج (0.90) وهو ما يعكس أثرًا مرتفعًا. -وقد أوصى البحث بتبني استراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس المقررات الشرعية بمراحل التعليم المختلفة، مع ضرورة الاهتمام برصد صعوبات تعلم الميراث والعمل على معالجتها، وتوظيف الأدوات والمواد التي تضمنها البرنامج في تحسين أداء الطلاب، كما اقترح إجراء دراسات لاحقة تعالج صعوبات مماثلة بموضوعات أخرى في مجال العلوم الشرعية | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الذهنية; صعوبات التعلم; علم الميراث; المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 2 |
||||