واقع كفايات التمكين الرقمي لدى الموجهين الفنيين بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر (دراسة ميدانية) | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 11 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2025.409338.2383 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسماء محجوب منصور محجوب ![]() | ||||
1قسم الادارة التربوية وسياسات التعليم - كلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
2قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم كلية التربية- جامعة الفيوم | ||||
3كلية التربية . جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف الأسس النظرية لكفايات التمكين الرقمي والتي تتضمن (التخطيط، تصميم المحتوى الرقمي، التواصل الرقمي ، التقييم ، البحث العلمي ، التطور المهني)، من حيث مفهومه وأهميته وخصائصه ، ورصد واقع ممارسة أبعاد كفايات التمكين الرقمي بالمؤسسات التعليمية في مصر ، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، واعتمد في إطاره الميداني على استبانة للتعرف على واقع أبعاد كفايات التمكين الرقمي بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر، وتم إختيار عينة عشوائية مكونة من ( 500 ) موجهًا ومعلمًا بمدارس التعليم الثانوي العام بمصر. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: اتفقت اراء عينة الدراسه فيما يخص واقع كفايات التمكين الرقمي لدي الموجهين الفنين بالتعليم الثانوي العام بمصر، من وجهة نظر أفراد العينة من (الموجهين الفنين والمعلمين بالتعليم الثانوي العام بمصر)، جاءت (متوسطة)، حيث بلغ المتوسط الحسابي الموزون (2.04) وهي درجة قليلة تعني أن مستوى ممارسة إجمالي المحور الأول: واقع كفايات التمكين الرقمي لدي الموجهين الفنين بالتعليم الثانوي العام بمصر غير مرضٍ والأمر يحتاج إلى بذل مزيد من الجهد لكي يصبح المستوى عاليًا؛ وقد يكون السبب في ذلك قلة استخدم الموجهين الفنين بالتعليم الثانوي العام بمصر نماذج الكترونية في إعداد الخطة الخاصة بهم، مثل نماذج جوجل (البيانات، والمستندات، والعروض التقديمية)، وقلة أستطاعتهم تصميم حقائب تدريبية للمعلمين باستخدام البرامج التكنولوجية. | ||||
Keywords | ||||
كفايا ت; التمكين; الرقمي | ||||
Statistics Article View: 14 |
||||