نمط ممارسة الأنشطة في بيئة تعلم مصغر عبر الويب وأثره في تنمية مهارات إنتاج الفيديو التفاعلي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 11 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2025.408564.2382 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هاجر مصطفي صلاح الدين ![]() | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس تخصص تكنولوجيا التعليم- كلية التربية- جامعة الفيوم | ||||
2جامعة الفيوم/کلية التربية | ||||
3كلية التربية جامعة المنصورة | ||||
4كلية التربية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر نمط ممارسة الأنشطة الأنسب مابين (الموزعة/ المركزة) في بيئة التعلم المصغر عبر الويب في تنمية مهارات إنتاج الفيديو التفاعلي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي العاملي 2X1 ( ذو المجموعتين التجريبيتين، وتكونت عينة البحث من (56) طالباً من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة الفيوم، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين كل مجموعة (28) طالباً: المجموعة الأولى يدرسون بنمط ممارسة الأنشطة الموزعة في بيئة التعلم المصغر عبر الويب، والمجموعة الثانية يدرسون بنمط ممارسة الأنشطة المركزة في بيئة التعلم المصغر عبر الويب، كما أعدت الباحثة أدوات القياس المتمثلة في: اختبار الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الفيديو التفاعلي، بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات إنتاج الفيديو التفاعلي، وبطاقة تقييم المنتج النهائي للفيديو التفاعلي. وأسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولي (الممارسة الموزعة) وطلاب المجموعة التجريبية الثانية (الممارسة المركزة) في التطبيق البعدي لكل من الاختبار المعرفي، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي، وبطاقة تقييم المنتج النهائي لدى طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة الفيوم، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات ببحوث مستقبلية في ضوء نتائج البحث الحالي. | ||||
Keywords | ||||
نمط ممارسة الأنشطة; التعلم المصغر; الفيديو التفاعلي | ||||
Statistics Article View: 9 |
||||