برنامج مقترح في التاريخ قائم على المدخل الإنساني لتنمية الثقافة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
Volume 19, Issue 17, December 2025, Pages 491-522 PDF (813.42 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfust.2025.403615.2367 | ||
Authors | ||
عادل عبدالحميد يوسف الجالي* 1; محمود حافظ2; مديحة قرني معبد خضير معبد3 | ||
1إدارة إطسا - مدرسة المستقبل بأبي عويس | ||
2جامعة الفيوم - کلية التربية | ||
3كلية التربية جامعة الفيوم | ||
Abstract | ||
هدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل الإنساني في تنمية أبعاد الثقافة الرقمية. استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي والمنهج التجريبي التصميم شبه التجريبي (ذات المجموعة الواحدة). وبلغت عينة الدراسة (40) تلميذًا وتلميذة من الصف الثاني الإعدادي. استخدم الباحث أدوات بحثية ووسائل تعليمية، مثل برنامج مقترح، وكتيب التلميذ، ودليل المعلم، وقائمة بمفاهيم وأبعاد المواطنة الرقمية اللازمة لتعزيز الثقافة الرقمية لدى مجموعة البحث. كما استخدم الباحث اختبار الثقافة الرقمية لقياس الأبعاد التي تم تدريسها، وهي: الثقافة المعلوماتية، الثقافة الإعلامية، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتفاعل الرقمي. وقام الباحث بإجراء الاختبار القبلي الذي أظهر حاجة التلاميذ لهذا البرنامج النقترح. وبعد تدريس البرنامج المقترح، أجرى الباحث الاحتبار البعدي الذي أظهرت نتائجه اكتساب مجموعة البحث لمهارات الثقافة الرقمية في استيعاب أبعادها، وهي: الثقافة المعلوماتية، الثقافة الإعلامية، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتفاعل الرقمي. وبالتالي، وأظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح القائم على المدخل الإنساني في تنمية أبعاد الثقافة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ووجود فروق دالة بين الاختبار القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي. | ||
Keywords | ||
برنامج مقترح; التاريخ; المدخل الإنساني; الثقافة الرقمية | ||
Statistics Article View: 20 |