عمليات التجريد لدى طلاب الصف التاسع لموضوع هندسة الدائرة باستخدام أنشطة نمذجة ( دراسة نوعية) | ||||
دراسات فى التعليم الجامعى | ||||
Volume 68, Issue 68, July 2025, Page 141-183 PDF (684.07 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/deu.2025.446915 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هشام احمد هاشم بني مطر* | ||||
معلم رياضيات للمرحلة الثانوية ومدرب لمعلّمي الرياضيات | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة هدفت هذه الدراسة إلى تصميم أنشطة نمذجة حياتية لموضوع هندسة الدائرة لدى طلاب الصف التاسع، وذلك بمساعدة أداة تكنولوجية وهي برنامج جيوجبرا، وفحص عمليات التجريد التي قام بها الطلاب من خلال تحليل عمليات تعلّم الطلاب بواسطة نظرية التجريد في سياق، وتم تطبيق الدراسة على ثلاثِ مجموعات من طلاب الصف التاسع الأساسي، ومن خلال مراقبة ومتابعة عمل الطلاب، ومناقشة أفكارهم، وتحليلها بواسطة النظرية (التجريد في سياق)، توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن الطلاب تعلموا موضوع زوايا الدائرة من النماذج الحياتية التي قدمت للطلاب كأنشطة، ومن نمذجتها ببرنامج جيوجبرا الذي استفاد الطلاب منه في جميع مراحل التعلّم تعرف الطلاب على المفاهيم والعلاقات من خلال المرور بمراحل الفهم المختلفة حسب نظرية التجريد، وفي ضوء هذه النتائج اوصت الدراسة إلى عدة توصيات، أهمها إدخال أنشطة النماذج الحياتية لمنهاج الرياضيات بحيث يتعامل معها الطلاب في الحدث التعليمي مستخدمين بذلك التكنولوجيا، أو بدونها. Abstract This study aimed to design real-life modeling activities for teaching circle geometry to ninth-grade students, using the GeoGebra software as a technological tool. It also examined students' abstraction processes through the Abstraction in Context Theory by analyzing their learning experiences. The study involved three groups of ninth-grade students and included observing their work, discussing their ideas, and analyzing them using the theory. Key findings revealed that students effectively learned the concept of circle angles through real-life models presented as activities and modeled using GeoGebra, which supported their understanding across various stages of learning. Based on these findings, the study recommended integrating real-life modeling activities into the mathematics curriculum to enhance learning, with or without the use of technology. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: النمذجة الرياضية، برنامج جيوجبرا، أنشطة رياضية حياتية، نظرية التجريد في سياق، موضوع الزوايا في الدائرة، الصف التاسع; Geogebra; real-life situations; abstraction theory; Angles within a circle; 9th Grade | ||||
Statistics Article View: 106 PDF Download: 19 |
||||