أثر القصة الرقمية التفاعلية لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي | ||||
دراسات فى التعليم الجامعى | ||||
Volume 68, Issue 68, July 2025, Page 339-376 PDF (599.31 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/deu.2025.446953 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمود احمد حسين محمد* 1; محمود مصطفى عطية صالح* 2; شيماء إبراهيم أبو المجد هاشم* 3 | ||||
1باحث ماجستير بكلية التربية جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد- كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
3مدرس مناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث هدف البحث الحالي إلى معرفة أثر نمط تقديم القصة الرقمية التفاعلية لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وتكونت عينة البحث (15) من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة الشهيد مصطفي سعيد إدارة الداخلة التعليمية بمحافظة الوادي الجديد، تم تقسيم التلاميذ الي مجموعتين المجموعة الاولي (نمط تقديم القصة بنص- صور ثابتة) والمجموعة الثانية (نمط تقديم القصة نص مسموع + صور متحركة) واختبارهم قبلي وبعدي في الثلاث مهارات وهي(مهارات الشكل والتنظيم - مهارات اللغة والأسلوب – مهارات لمحتوي والمضمون). أعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي وذلك من خلال الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة الأجنبية والعربية للإجابة عن أسئلة البحث والمنهج التجريبي وذلك لمعرفة أثر المتغير المستقل (نمط تقديم القصة الرقمية التفاعلية) على المتغير التابع (مهارات التعبير الكتابي الإبداعي).كما تمثلت أدوات البحث في الاختبار القبلي والبعدي في مهارات التعبير الكتابي الإبداعي، وتوصل البحث في نتائجه إلي أنه لا يوجد فرق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي. وقدم البحث عددا من التوصيات والمقترحات. Abstract The aim of the current research is to know the effect of the interactive digital story presentation style on developing creative writing expression skills among students in the first cycle of basic education. The research sample consisted of (15) sixth grade primary school students at the Martyr Mustafa Saeed School, Dakhla Education Administration, New Valley Governorate. The students were divided into two groups: the first group (story presentation style in text - still images) and the second group (story presentation style audio text + moving images) and tested them before and after in the three skills, which are (form and organization skills - language and style skills - content and substance skills). The research relied on the descriptive analytical approach by reviewing previous foreign and Arab literature and studies to answer the research questions and the experimental approach to know the effect of the independent variable (interactive digital story presentation style) on the dependent variable (creative written expression skills). The research tools were represented in the pre- and post-test in creative written expression skills, and the research concluded in its results that there is no statistically significant difference between the average scores of the two groups in the post-application of the creative written expression skills test. The research presented several recommendations and suggestions. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: نمط تقديم القصة - القصة الرقمية التفاعلية; مهارات التعبير الكتابي الإبداعي. Keywords: Story presentation style - interactive digital story - creative written expression skills | ||||
Statistics Article View: 23 PDF Download: 14 |
||||