""تقييم فاعلية برنامج التحول الاحترافي المهني في إعداد خريج فني تكنولوجي مؤهل لسوق العمل المحلي والدولي: دراسة من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية | ||||
المجلة العلمية المصرية للخدمة الاجتماعية | ||||
Volume 1, Issue 1, June 2025, Page 243-276 PDF (1.37 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثية محكمة. | ||||
DOI: 10.21608/ales.2025.446996 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم فاعلية برنامج التحول الاحترافي المهني في إعداد خريج التعليم الفني والتكنولوجي ليكون مؤهلاً لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والدولي، وقد استندت الدراسة إلى نموذج الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية بوصفه إطارًا نظريًا لفهم كيفية إسهام البرنامج في تعزيز الهوية المهنية للطلاب، وتنمية مهاراتهم الفنية والناعمة، وتطوير توجهاتهم الريادية واستعدادهم للالتحاق بسوق العمل. استخدمت الدراسة منهجًا مختلطًا يجمع بين التحليل الكمي لبيانات 400 طالب بالتعليم الفني وتحليل نوعي للإجابات المفتوحة، وأظهرت النتائج أثرًا إيجابيًا للبرنامج في تنمية وعي الطلاب الذاتي، وتقديرهم لأخلاقيات العمل، ومرونتهم في التكيف، مما يبرز أهمية التدخلات التعليمية-الاجتماعية المخططة لسد الفجوة بين التعليم الفني ومتطلبات سوق العمل. وتختتم الدراسة بمجموعة من التوصيات العملية للمسؤولين وصناع القرار والممارسين الاجتماعيين لتكريس نماذج فعالة للتحول المهني داخل منظومة التعليم الفني. | ||||
Keywords | ||||
التحول الاحترافي; التعليم الفني; الخدمة الاجتماعية; الاستعداد لسوق العمل; المدارس التكنولوجية; الممارسة العامة; التوظيف; مصر | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 125 PDF Download: 114 |
||||