فعالية برنامج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في القراءة والتواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 43, Issue 204, December 2024, Page 564-630 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.447023 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مرزوق محمد على موسى1; علي محمد علي البسيوني بشار2 | ||||
1قسم الصحة النفسية - كلية التربية - بالدقهلية جامعة الأزهر. | ||||
2قسم الصحة النفسية- کلية التربية- جامعة الأزهر. | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية التحقق من فعالية برنامج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين القراءة والتواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد. واتبعت الدراسة المنهج التجريبي. وأجريت الدراسة على (16 (طفلًا ممن تراوحت أعمارهم بين (10-12) عامًا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين تجريبية وضابطة. واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية: مقياس ستانفورد- بينة للذكاء الصورة الخامسة (عبد الموجود عبد السميع، 2017)، واختبار الفرز العصبي السريع (تعريب عبد الوهاب محمد كامل، 2007)، وبطارية مقاييس التقدير التشخيصية (فتحي مصطفى الزيات، 2015)، ومقياس القراءة لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد (إعداد الباحثان) ومقياس التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد (إعداد الباحثان). وبرنامج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي (إعداد الباحثان). وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج في تحسين القراءة والتواصل اللفظي لدى أفراد المجموعة التجريبية في الاتجاه الأفضل. في حين لم توجد فروق دالة إحصائيًا في القراءة والتواصل اللفظي في القياسيين البعدي والتتبعي لدى المجموعة التجريبية؛ الأمر الذي يشير إلى استمرار فعالية البرنامج خلال فترة المتابعة، وخلصت الدراسة إلى ضرورة تبنى استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين القراءة والتواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد. | ||||
Keywords | ||||
تطبيقات الذكاء الاصطناعي -القراءة; التواصل اللفظي; الأطفال- اضطراب التعلم المحدد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 23 PDF Download: 19 |
||||