الجريكو ورؤى الحداثه: تحولات الشكل والروح في فن التصوير الحديث El Greco and the Visions of Modernity: Transformations of Form and Spirit in Modern Painting | ||||
مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 11 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfea.2025.386420.1163 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد عمر محمود أبو الرب ![]() | ||||
قسم تاريخ الفن، معهد العلوم الانسانية، جامعة اسطنبول | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى تحليل تجربة الجريكو (El Greco) من منظور معاصر، من خلال تتبع مفهومي "تشويه النسب" و"تكثيف الروح" كأداتين تعبيريتين محوريتين في أعماله، وبيان دورهما في بلورة رؤية فنية سبقت تيارات الحداثة الروحية. كما تسعى الدراسة إلى استكشاف أثره في أعمال فناني الحداثة، وتحديد مكانته ضمن التحولات التي طرأت على الذائقة الجمالية في الفن الحديث. اعتمدت الدراسة منهجًا وصفيًا تحليليًا يجمع بين القراءة البصرية والسياقية لعدد من أعمال الجريكو (El Greco)، لا سيما في مرحلة نضجه الفني في طليطلة، إضافةً إلى منهج مقارن لرصد تأثيره الفني والفكري. وتُظهر النتائج أن تأثير الجريكو (El Greco) تجاوز الابتكار الشكلي ليشمل أبعادًا فلسفية وروحية ساهمت في تمهيد الطريق للتعبيرية والتجريد. ورغم إعادة اكتشافه، لا يزال موقعه في النقد المعاصر عرضة للتهميش بسبب هيمنة القراءات الشكلانية. توصي الدراسة بإعادة دمجه في سرديات الحداثة الفنية، وتشجيع الأبحاث متعددة التخصصات التي تضع تجربته ضمن التحولات الدينية والفكرية الكبرى لعصره، وتعزيز حضوره في الحقل الأكاديمي بوصفه مرجعًا بصريًا ومفاهيميًا لفهم تطور الفن الحديث. | ||||
Keywords | ||||
النهجيَّة; الجريكو; الفن الحديث; بيكاسو; بول سيزان | ||||
Statistics Article View: 8 |
||||