التنمر السيبراني الجنسي وعلاقته بالثالوث المظلم لدى طلاب التعليم الثانوي في ضوء تطبيقات الذكاء الإصطناعي | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 43, Issue 204, December 2024, Page 784-829 PDF (1 MB) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.447040 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إبراهيم الصاوي سيد أحمد1; حمدي حامد عبدالحميد سلام2; يونس المعتصم يونس عمار3 | ||||
1قسم علم النفس التعليمي - كلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر. | ||||
2قسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة الأزهر | ||||
3قسم الصحة النفسية – كلية التربية بنين بالقاهرة – جامعة الأزهر. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التنمر السيبراني الجنسي والثالوث المظلم(السيكوباتية، النرجسية، الميكافيلية)، والتعرف على الفروق بين أفراد عينة الدراسة على مقياسي التنمر السيبراني الجنسي والثالوث المظلم وفقا لمتغير النوع(ذكور/ إناث)، ونوع التعليم(أزهري/ عام)، والتنبؤ بالتنمر السيبراني الجنسي في ضوء الثالوث المظلم. ولتحقيق هذه الأهداف أعد الباحثون مقياس التنمر السيبراني الجنسي، مقياس الثالوث المظلم. وشارك في الدراسة (300) طالبا وطالبة من طلاب التعليم الثانوي العام والأزهري، تتراوح أعمارهم بين(16-19) عاماً، بمتوسط عمري (17.5) عاماً، وانحراف معياري(0.915). واستخدم المنهج الوصفي، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين التنمر السيبراني الجنسي والثالوث المظلم لدى طلاب التعليم الثانوي، كما أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب الذكور والإناث على مقياس التنمر السيبراني الجنسي، حيث كانت الفروق لصالح الذكور، كما وجدت فروق دالة لصالح الذكور في جميع الأبعاد (السيكوباتية، النرجسية، الميكافيلية)، بينما لم تظهر فروق بين طلاب التعليم الأزهري والعام، وأن السيكوباتية تمثل أقوى المتغيرات في التنبؤ بالتنمر السيبراني الجنسي تليها الميكافيلية بدرجة أقل، ثم النرجسية في المرتبة الأخيرة. كما أن الأبعاد الثلاثة(السيكوباتية، النرجسية، الميكافيلية) تمثل متغيرات قوية في التنبؤ بمستويات التنمر السيبراني الجنسي. | ||||
Keywords | ||||
التنمر السيبراني الجنسي; الثالوث المظلم- الذكاء الاصطناعي- طلاب التعليم الثانوي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 40 PDF Download: 14 |
||||