رؤية مقترحة لتحسين ممارسة المعلم الجامعي للتفكر في الممارسات المهنية مقاربة تربوية مع فلسفة الذكاء الاصطناعي | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 43, Issue 204, December 2024, Page 834-882 PDF (869.03 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.447047 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
السيد اسماعيل محمد غمري عبد الهادي1; شيماء السيد محمد2 | ||||
1قسم أصول التربية - كلية التربية جامعة الأزهر. | ||||
2قسم أصول التربية - كلية التربية جامعة الزقازيق. | ||||
Abstract | ||||
تموج الحياة المعاصرة بالعديد من المتغيرات والتحديات التي تُؤثر في أداء الأفراد لأدوارهم المتنوعة والتي تُسند إليهم في بيئات العمل والانتاج والخدمات ، كما أن تنمية البشر وتطوير قدراتهم ومهاراتهم تحتاج دائمًا إلى سياقات اجتماعية وثقافية وروحية ؛ لأن الانسان الذي يعيش في مجتمعات التعلم والتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي لابد أن يتسم بالتفاؤل والثقة ، والنشاط وألفة الآخرين والقدرة على مساعدتهم والتعاون معهم من خلال بناء معان أعمق للحياة ، والذي يُكونه من خلال التفكر في إجابات شافية لأسئلة جائزة وحيوية حول حياة الانسان على الأرض ، وعلاقته بالمخلوقات الأخرى، ومن هنا برزت مشكلة البحث في محاولة صياغة رؤية مقترحة لتحسين ممارسة المعلم الجامعي للتفكر في ممارساته المهنية مستفيدا بتقنية الآلات الذكية المرتبطة بحواسيب متقدمة، واعتمد البحث على المنهج الوصفي وانتهى إلى صياغة الرؤية المقترحة تمحورت حول توفير متطلبات داعمة لكل من المعلم الجامعي والبيئة الجامعية والسياق المجتمعي. | ||||
Keywords | ||||
التفكر / الممارسات المهنية / فلسفة الذكاء الاصطناعي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 14 PDF Download: 4 |
||||