استراتيجيات التقويم المستخدمة في برامج الدراسات العُليا بكلية العلوم التربوية في الجامعة العربية الأأمريكية بفلسطين، من وجهة نظر طلبة الماجستير والدكتوراه | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 1, Volume 40, Issue 144, May 2025, Page 1-39 PDF (5.57 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2025.447058 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
الأهداف:هدفت الدراسة إلى التعرف على استراتيجيات التقويم في برامج الدراسات العليا كما يتم ممارستها على أرض الواقع وذلك في الجامعات الفلسطينية. المنهجية: استخدم المنهج الوصفي التحليلي، إذ صممت استبانة مكونة من ثلاثة مقاييس (مقياس استراتيجية التقويم التأملي، مقياس استراتيجية التقويم الذاتي، مقياس استراتيجية التقويم الواقعي)، وطبقت الدراسة على عينة ميسّرة قوامها (104) طالباً وطالبة مسجلين في الفصل الثاني للعام الأكاديمي 2023-2022.النتائج: أظهرت النتائج وجود ممارسة بدرجة مرتفعة لاستراتيجيات التقويم لبرامج الدراسات العليا في الجامعة العربية الأمريكية من وجهة نظر طلبة كلية العلوم التربوية، وقد جاء ترتيب ممارسة استراتيجيات التقويم الممارسة تنازلياً على النحو الآتي (استراتيجية التقويم التأملي، استراتيجية التقويم الذاتي، استراتيجية التقويم الواقعي)، وبينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات طلبة كلية العلوم التربوية نحو استراتيجيات التقويم لبرامج الدراسات العليا في الجامعة العربية الأمريكية تبعاً لمتغير (النوع الاجتماعي)، ووجود فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير (المستوى التعليمي) لصالح طلبة (الدكتوراه). الخلاصة: أوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من استراتيجيات التقويم المعتمدة في برامج الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة العربية الأمريكية نظراً لما أظهرته من أهمية في تحسين مدارك الطلبة، وتطوير قدرتهم على اكتساب العلوم والمعارف، وكيفية حل المشكلات وتحسين التفكير التأملي لديهم. | ||||
Keywords | ||||
الكلمـات الدالـة:استراتيجيات التقويم; استراتيجية التقويم الواقعي; استراتيجية التقويم الذاتي; استراتيجية التقويم التأملي | ||||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 17 |
||||