درجة توافر مهارات تدريس التفكير الرياضي لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء تمكين المدارس. | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 2, Volume 40, Issue 144, May 2025, Page 41-76 PDF (4.73 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2025.447060 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي لتعرف درجة توافر مهارات تدريس التفكير الرياضي لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء تمكين المدارس من خلال تقييم مدراء، ومديرات المدارس لهم وفقاً للمهام الإشرافية الموكلة إليهم في إطار النموذج الإشرافي الذي يهدف إلى تمكين المدارس. واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق البحث على معلمي ومعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة بمنطقة جازان من خلال تقييم مديري ومديرات المدرسة لهم، وقد استخدم الباحث بطاقة ملاحظة مهارات التفكير الرياضي وشملت تلك المهارات (الاستقراء- الاستنباط (القياس أو الاستنتاج)- التعبير بالرمز- البرهان الرياضي) كأداة من إعداد الباحث، تم التحقق من صدقها وثباتها، وأظهرت النتائج توافر مهارات التفكير الرياضي لدى معلمي ومعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة بمطقة جازان بدرجة عالية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين المعلمين، والمعلمات في درجة توافر تلك المهارات بما يشير لتوافرها لديهم، وجاءت أهم التوصيات بضرورة تحفيز التلاميذ على اعطاء أمثلة رياضية جديدة لاستنتاج الفكرة الرئيسية للدرس، وتشجعهم على تفسير الموقف الرياضي وإدراك العلاقة بين عناصر. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات الافتتاحية: درجة توافر - مهارات التفكير الرياضي; المعلمين; المرحلة المتوسطة | ||||
Statistics Article View: 18 PDF Download: 6 |
||||