تحديات استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعليم العلوم الشرعية: من وجهة نظر معلمي العلوم الشرعية | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 4, Volume 40, Issue 144, May 2025, Page 133-172 PDF (6.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2025.447062 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
سعى هذا البحث إلى استكشاف واقع استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعليم العلوم الشرعية، والتعرف على التحديات التي يواجهها في تعليم العلوم الشرعية، واقتراح حلول للتغلب على تلك التحديات. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي من خلال جمع البيانات من معلمي العلوم الشرعية في المدارس الثانوية بمدينة الرياض باستخدام استبانة صُممت خصيصًا لهذا الغرض. تضمنت الاستبانة ثلاثة محاور رئيسية؛ أولها الوعي باستخدام الذكاء الاصطناعي في تعليم العلوم الشرعية، وثانيها التحديات المتعلقة به، وأخيراً الحلول المقترحة لمواجهة تلك التحديات. أظهرت النتائج أن استخدام الذكاء الاصطناعي في تعليم العلوم الشرعية ينطوي على محاذير كبيرة تتطلب توخي الحذر الشديد، وذلك بسبب إمكانية وقوع أخطاء في تفسير القضايا الفقهية المعقدة، مما قد يؤدي إلى تلقي معلومات غير دقيقة أو مضللة تلحق الضرر بالمفاهيم الشرعية. ومع ذلك، يمكن للمختصين في تعليم العلوم الشرعية استغلال إمكانيات الذكاء الاصطناعي بشكل كبير لإثراء العملية التعليمية، حيث يسهم في تبسيط المفاهيم الشرعية وتوضيحها، وتوفير أدوات تعليمية متقدمة تعزز من فعالية التعليم الشرعي بطرق مبتكرة تتجاوز الأساليب التقليدية. كما توصلت الدراسة إلى أن التعاون بين المختصين في العلوم الشرعية وخبراء التقنية أمر ضروري لتطوير تطبيقات ذكاء اصطناعي موثوقة وفعالة لتعليم العلوم الشرعية. هذا التعاون يمكن أن ينتج أدوات تعليمية دقيقة ومبتكرة تتماشى مع متطلبات وتعقيدات التعليم الشرعي. بالإضافة إلى ذلك، أوصت الدراسة بضرورة توجيه المعلمين لتوعية الطلاب حول الاستخدام الأخلاقي الآمن للذكاء الاصطناعي التوليدي، بحيث تشمل هذه التوعية توضيح المخاطر المحتملة لاستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي وإرشادهم إلى أهمية التحقق من صحة المعلومات المقدمة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي التوليدي; تعليم العلوم الشرعية; تحديات التعليم الشرعي الرقمي; التقنيات الحديثة; دمج الذكاء الاصطناعي في التعليم الشرعي | ||||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 15 |
||||