أثر استخدام التعلم الالكتروني التشاركي في تنمية مهارات التعلم الرقمي لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 5, Volume 40, Issue 144, May 2025, Page 173-226 PDF (6.84 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2025.447063 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر استخدام التعلم الالكتروني التشاركي في تنمية مهارات التعلم الرقمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، و تم استخدام المنهج التجريبي بتصميمه الشبه تجريبي، وتكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية واحده قوامها (32) طبقت عليها مادة المعالجة التجريبية للبحث قبلياً و بعدياً والمتمثلة في تطبيق خاص بالتعلم الالكتروني التشاركي ، وتكونت أدوات البحث من اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المتعلقة بمهارات التعلم الرقمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، و بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الادائية المتعلقة بمهارات التعلم الرقمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( a= 0.05 ) في أداء الطلاب على كلاً من الاختبار التحصيلي و بطاقة الملاحظة وكانت الفروق لصالح التطبيق البعدي الخاص بالمجموعة التجريبية. في ضوء هذه النتائج أوصى البحث بعدد من التوصيات من أهمها ادخال أنشطة التعلم الالكتروني التشاركي ضمن المناهج الدراسية لتعزيز تطبيق مهارات التعلم الرقمي لدى الطلاب وتوسيع نطاق الاستخدام الخاص بتقنيات التعلم الالكتروني التشاركي في المدارس الثانوية لتنمية مهارات التعلم الرقمي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التعلم الالكتروني التشاركي; مهارات التعلم الرقمي; Microsoft Teams | ||||
Statistics Article View: 10 PDF Download: 8 |
||||