مستوى تضمين مفاهيم الطاقة المتجددة في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية. | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 6, Volume 40, Issue 144, May 2025, Page 227-266 PDF (5.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2025.447064 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل مستوى تضمين مفاهيم الطاقة المتجددة في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية. لتحقيق هذا الهدف، اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى. شملت عينة الدراسة جميع كتب العلوم المقررة للمرحلة المتوسطة في المملكة، والتي يبلغ عددها تسعة كتب للعام الدراسي 2024م - 1446هـ. واستخدمت الدراسة بطاقة تحليل المحتوى كأداة رئيسية، وأسفرت نتائجها عن إعداد قائمة بمفاهيم الطاقة المتجددة المناسبة للتضمين في كتب العلوم لهذه المرحلة، حيث تضمنت ستة مفاهيم رئيسية: الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة المائية، والطاقة الهيدروجينية، والطاقة الحيوية العضوية، والطاقة الحرارية الأرضية، تفرعت منها (33) مفهومًا فرعيًا، كشفت الدراسة عن انخفاض درجة اتساق كتب العلوم للمرحلة المتوسطة مع مفاهيم الطاقة المتجددة، إذ بلغت نسبة التضمين (6.08%)، في حين كانت جودة الاتساق منخفضة جدًا، حيث لم تتجاوز (0.74). كما تبيّن أن أكثر الكتب تضمينًا لهذه المفاهيم هو كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط، حيث اشتمل على (77) موضعًا، وإن كانت نسبة التضمين فيه منخفضة أيضًا، إذ بلغت (14.48%)، مع جودة اتساق متدنية (1.15). وبناءً على هذه النتائج، أوصت الدراسة بالاستفادة من قائمة مفاهيم الطاقة المتجددة التي تم التوصل إليها، والعمل على إدراج المفاهيم غير المتضمنة حاليًا، مع تحقيق توازن مناسب في عرضها داخل المناهج الدراسية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: مفاهيم الطاقة المتجددة; المرحلة المتوسطة; كتب العلوم | ||||
Statistics Article View: 11 PDF Download: 9 |
||||