فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات القراءة التناصية لدي طلبة شعبة اللغة العربيةكلية التربية - جامعة الزقازيق | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 7, Volume 40, Issue 144, May 2025, Page 267-325 PDF (10.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2025.447065 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلي التعرف على فاعلية البرنامج القائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات القراءة التناصية لدي طلبة شعبة اللغة العربية ، وقد ٱستخدم الباحث المنهجين الوصفي التحليلي ، والمنهج شبه التجريبي المعتمد علي تصميم مجموعة بحثية واحدة. وقد أعد الباحث قائمة مهارات للقراءة التناصية ، واختبار مهارات للقراءة التناصية يتكون من ٣٤ سؤالاً.وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (٥.,.) بين متوسط درجات طلبة المجموعة البحثية فيما بين التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة التناصية ككل وفي كل مهارة فرعية علي حدة. وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث : بضرورة ٱهتمام المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس إلي ضرورة الإفادة من تطبيقات نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في الفروع الأخري للغة العربية ، وتدريب طلبة المرحلة الثانوية والإعدادية علي بعض مهارات القراءة التناصية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : التعلم المستند إلى الدماغ; القراءة التناصية; طلبة شعبة اللغة العربية; كلية التربية | ||||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 5 |
||||