الكفاءة السيكومترية لمقياس اضطراب التحدي المعارض لدى أطفال الروضة | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 8, Volume 40, Issue 144, May 2025, Page 327-368 PDF (5.83 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2025.447066 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث الحالي إعداد وتطوير مقياس لتشخيص اضطراب التحدي المعارض لدى أطفال الروضة، وهو اضطراب سلوكي يندرج ضمن فئة الاضطرابات السلوكية المزعجة التي تؤثر بشكل كبير على الأداء الاجتماعي، الأسري، والتعليمي للأطفال. يتميز اضطراب التحدي المعارض بسلوكيات متكررة تتسم بالعصيان، الجدال، والانتقام تجاه الأشخاص ذوي السلطة، مما يؤدي إلى ضعف في العلاقات الاجتماعية وتفاقم المشكلات الأسرية. اعتمد البحث في بناء المقياس على المحكات التشخيصية الواردة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM-5) والتصنيف الدولي للأمراض (ICD-11). تم تطبيق المقياس على عينة من أطفال الروضة وأمهاتهم في محافظة الشرقية، حيث مرَّ بعدة مراحل تشمل التحقق من الصدق والثبات باستخدام التحليل التوكيدي والارتباط الداخلي بين الفقرات. يقيس المقياس ثلاثة أبعاد رئيسية: سرعة الاستثارة والغضب، السلوكيات الانتقامية والمستفزة، والجدال والتحدي. أظهرت النتائج كفاءة سيكومترية مرتفعة للمقياس، مما يؤكد أهميته كأداة تشخيصية دقيقة وفعالة. يمثل البحث إضافة نوعية في مجال دراسة اضطرابات الطفولة، حيث يوفر أداة يمكن الاعتماد عليها لتوجيه التدخلات العلاجية المبكرة، وتعزيز الفهم النظري والعملي لهذا الاضطراب في مراحله المبكرة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: اضطراب التحدي المعارض; أطفال الروضة; التشخيص السيكومتري | ||||
Statistics Article View: 18 PDF Download: 8 |
||||