المنهج التعليمي للشيخِ محمَّد بنِ درويش الحوت في كتابه "أعجب العجب في مباحث مفردات لغة العرب"، باب حروف العطف نموذجًا: دراسةٌ تحليليَّة | ||||
سياقات اللغة والدراسات البينية | ||||
Volume 10, Issue 4, October 2025, Page 71-81 PDF (416.83 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/siaqat.2025.403099.1095 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هادية يوسف شرف ![]() | ||||
قسم اللغة العربية وآدابها – كلية الآداب والعلوم الإنسانية – الجامعة العالمية في بيروت - لبنان. | ||||
Abstract | ||||
يتناولُ هذا البحثُ منهجَ مفتي بيروت الأسبق العلامة الشيخِ محمد بن درويش الحوت (1277ه)، في معالجةِ حروفِ العطف ضمن كتابه "أعجب العجب في مباحث مفردات لغة العرب"، وهو أحد كتبه اللغويَّة التي تعكِسُ عُمقًا نحويًّا وبلاغيًّا في تحليل المفرداتِ ودلالاتِها، وقد ارتكز البحثُ على عَرضِ كيفيَّةِ تناول الشيخ الحوت لحروفِ العطف من حيث تعريفها ووظائفها النَّحويَّة والدِّلاليَّة مستنِدًا إلى الأدلَّة من القرآن الكريم والشواهد الشعريَّة والنثريَّة. يسعى البحثُ إلى إبراز المنهجِ التوفيقيِّ الذي سار عليه الشيخ الحوت حيث جمع بين التَّحليلِ اللغويِّ الدَّقيقِ والأسلوب التعليميِّ الميسَّر، مع اعتمادِ تقسيمٍ واضحٍ لأنواعِ حروفِ العطف، وبيانِ أثرِ كلِّ حرفٍ في المعنى والتركيب، كما يُظهِرُ البحثُ كيف تناولَ الشيخُ الآياتِ القرآنيَّةَ لإيضاح المعاني البلاغيَّة لكلِّ حرفٍ، ممّا يعكِسُ وعيًا لغويًّا وبلاغيًّا متقدِّمًا. وقد خلصَ البحثُ إلى أنَّ الشيخَ الحوتَ لم يكن نحويًّا بالمعنى التقليديِّ فقط، إنَّما كان لغويًّا بلاغيًّا يُجيدُ توظيفَ الظاهرةِ النَّحويَّة لخدمةِ المعنى، ممّا يجعلُ منهجَه مناسِبًا للدَّارسِ المعاصِر في فهمِ وظائفِ حروف العطفِ ضمن سياقِها اللغويّ والبيانيّ. | ||||
Keywords | ||||
الشيخ محمد الحوت; كتاب أعجب العجب; حروف العطف; التطبيق اللغوي; بلاغة التركيب | ||||
Statistics Article View: 13 PDF Download: 3 |
||||