متطلبات تحقيق التنمية المهنية الرقمية لمعلمى التعليم الثانوى العام فى ضوءالتحولات الرقمية المعاصرة | ||||
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية، جامعة الغردقة | ||||
Volume 8, Issue 3, August 2025, Page 199-314 PDF (1.7 MB) | ||||
Document Type: أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة | ||||
DOI: 10.21608/mseg.2025.408637.1199 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سارة محمد عبد السميع رزيقي ![]() | ||||
كلية التربية جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
يستهدف البحث الحالي التعرف على مفهوم التنمية المهنية الرقمية وأهميتها وأهدافها بمرحلة التعليم الثانوى العام، والكشف عن واقع التنمية المهنية الرقمية لدى معلمى التعليم الثانوى العام بمحافظة أسوان، والتوصل لقائمة بأهم متطلبات التنمية المهنية الرقمية لمعلمي المرحلة الثانوية في ضوء التحوَلات الرقميَّة المعاصرة، واستخدم البحث المنهج (الوصفى)، واعتمد البحث على استبانة طُبقت على عينة من معلمى التعليم الثانوى بمدينة أسوان، وبلغ عدد أفراد العينة (150) معلم ومعلمة. ومن أهم النتائج التى توصل إليها البحث ما يلى: أن الغالبية العظمى من المعلمين لا يمتلكون معارف ومعلومات كافية عن مهارات استخدام التكنولوجيا الرقمية، وكيفية تطبيقها فى العملية التعليمية، وضعف تمكين الإدارة المدرسية من إنشاء شبكات تواصل رقمية للمعلمين لتبادل الخبرات المجتمعية وتوظيف التقنيات، كما أن الغالبية العظمى من المعلمين يلتزمون بأساليب التعلم التقليدية والبعد عن استخدام المستحدثات التقنية، ومن أهم المعوقات التي تُحد من تمكين التنمية المهنية الرقمية لدى معلمى المرحلة الثانوية:(ندرة وجود وقت كاف للمعلمين لضغط ساعات العمل المدرسي- ضعف الإمكانات المادية المتاحة للتدريب على مستوى إدارات التعليم- عدم تخصيص فترات زمنية مناسبة لتدريب المعلمين على استخدام تكنولوجيا التحولات الرقمية ومتطلباتها - قلة إعداد البرامج اللازمة لدعم ثقافة التغيير لدى المعلمين أثناء الخدمة لتأهيلم للتحول الرقمي). وفي النهاية أوصى البحث بضرورة إعداد منهج شامل ومُتكامل يعمل على تنمية شخصية الطالب بجوانبها المختلفة والربط بين المناهج المختلفة لتنمية مهارات طلاب المرحلة الثانوية فى ظل التحولات الرقمية. | ||||
Keywords | ||||
متطلبات; تحقيق; التنمية; المهنية; الرقمية | ||||
Statistics Article View: 27 PDF Download: 15 |
||||