بيئة تعلم إلكترونية تكيفية قائمة على التفاعل بين نمط المراجعة والأسلوب المعرفي وأثرها على الأداء المهارى لطلاب قسم تكنولوجيا التعليم | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Volume 31, Issue 6.1, June 2025, Page 263-240 PDF (2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2025.447130 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حسام أشرف صلاح الدين فراج ![]() | ||||
1معيد بقسم تكنولوجيا التعليم (كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس) | ||||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم– ووكيل كلية التربية النوعية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة- جامعة عين شمس | ||||
3أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس | ||||
4مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر التفاعل بين أنماط المراجعة الإلكترونية التكيفية (الموجزة/التفصيلية) والأسلوب المعرفي (المعتمد/المستقل) في تنمية مهارات التصوير الرقمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. استخدم الباحث المنهج التجريبي لدراسة أثر المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة، وتكونت عينة البحث من (120) طالب وطالبةتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية. تم تقييم أداء الطلاب بعد التجربة الأساسية من خلال الاختبار التحصيلي وبطاقة تقييم المنتج. أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل الطلاب ومهارات إنتاج الصور الرقمية، حيث تفوقت المجموعة التي استخدمت نمط المراجعة التفصيلية مع الأسلوب المعرفي المستقل. كما بينت النتائج أهمية التفاعل بين نمطي المراجعة والأسلوب المعرفي في تحسين الأداء. بناءً على ذلك، أوصت نتائج البحث بتطوير أنظمة تعليمية تكيفية تراعي الفروق الفردية في أساليب التعلم، والاستفادة من التفاعل بين نمطي المراجعة والأسلوب المعرفي لتحسين الأداء، مع دلالة كبيرة لحجم تأثير نمط المراجعة والأسلوب المعرفي على المتغيرات التابعة. The current research aims to study the impact of the interaction between adaptive electronic review patterns (summative-formative) based on learning analytics and cognitive style (dependent-independent) on developing digital imaging skills among Educational Technology students. The researcher used the experimental method to examine the effects of the independent variables on the dependent variables. The research sample consisted of )120( male and female students, divided into four experimental groups. Students’ performance was evaluated after the main experiment using a post-test and a product evaluation rubric. The results revealed statistically significant differences between the mean scores of the experimental groups in favor of the group that studied using the formative review pattern combined with the independent cognitive style. The findings also emphasized the importance of the interaction between review patterns and cognitive styles in enhancing students’ performance. Accordingly, the research recommends the development of adaptive learning systems that accommodate individual differences in learning styles and leverage the interaction between review patterns and cognitive styles to improve educational outcomes. | ||||
Keywords | ||||
بيئات التعلم التكيفية; المراجعة التكيفية; التحليلات التعليمية; الأسلوب المعرفي; التصوير الرقمي Adaptive Learning Environments- Adaptive Review- Learning Analytics - Cognitive Style- Digital Photography | ||||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 6 |
||||