Bridging Black Box and White Box Artificial Intelligence through Sustainability Principles to Enhance Industrial Design Education: An Analytical Study of Egyptian and International Contexts | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 12 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2025.393041.3775 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
Merna M. Maraie ![]() ![]() | ||||
PhD Candidate, Department of Industrial Design, Faculty of Applied Arts, Helwan University | ||||
Abstract | ||||
الملخص: تشهد مناهج التصميم الصناعي تحوُّلاً عميقاً مع إدماج نماذج الذكاء الاصطناعي ذات الصناديق السوداء Black Box AI والبيضاء White Box AI إلى جانب مبادئ الاستدامة والاقتصاد الدائري Circular Economy . تعزّز أدوات الذكاء الاصطناعي قدرات المصممين على توليد النماذج الأولية بسرعة وتقييم البيانات المعقدة. ومع ذلك، لا تزال الشفافية وقابلية التفسير قضايا محورية في النقاش حول اعتماد النماذج ذات الصندوق الأسود، التي تستخدم خوارزميات معقدة يصعب توضيحها، خلافاً للنماذج ذات الصندوق الأبيض التي توفر فهماً واضحاً لعمليات اتخاذ القرار XAI. في الوقت نفسه، تستلزم التحديات التي يطرحها تغير المناخ وأهداف التنمية المستدامة دمج مبادئ التصميم الدائري في المناهج التعليمية، مما يستدعي اتباع مناهج مرنة تدمج الابتكار التكنولوجي مع الالتزام بالمسؤولية البيئية والاقتصادية. يهدف هذا البحث إلى استقصاء الفوائد المحتملة التي قد تجنيها مناهج التصميم الصناعي في المؤسسات الأكاديمية من إدماج الذكاء الاصطناعي ومكوّنَيْه، الصندوق الأسود والصندوق الأبيض، في ضوء الاستدامة. بالإضافة إلى ذلك، سيتناول الإطار المنهجي الذي يربط نموذج الألماس المزدوج (Double Diamond)، ومنهجية التصميم البشري-المحور (IDEO)، وتصميم الأنظمة، لتطوير محتوى تعليمي شامل. وتتناول هذه الدراسة تحليل الفوائد والتحديات المترتبة على دمج كلٍّ من نماذج الذكاء الاصطناعي ومبادئ الاستدامة في تدريس التصميم الصناعي بمصر. وقد اعتمدت على تصميم مسح مقطعي نُفِّذ عبر منصة « Qualtrics» لجمع البيانات من أعضاء هيئة التدريس والطلبة في الجامعات المصرية، إضافةً إلى دراسات حالة مقارنة على الصعيد الدولي. أظهرت النتائج وجود فجوات تتعلق بجاهزية الكوادر الأكاديمية، ومستوى الدعم البنيوي، ومدى تكامل تقنيات الذكاء الاصطناعي في مناهج التصميم المستدام. فيسلط البحث الضوء على ضرورة تحقيق توازن بين الابتكار والاستدامة والأخلاقيات عند دمج الذكاء الاصطناعي في مناهج التصميم ، لضمان تطوير برامج تظل ذات صلة تكنولوجية وتعزز منهجيات التصميم المستدام. يُسهم هذا التكامل في تقليل الهدر، ورفع جودة المنتجات، ومواءمة المناهج مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، ويؤطر الاستدامة باعتبارها نقطة التقاء بين الكفاءة التكنولوجية والمسؤولية البيئية. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي الصندوقي الأسود; الذكاء الاصطناعي الصندوقي الأبيض; التصميم المستدام; التصميم الحلقي; الذكاء الاصطناعي القابل للتفسير (XAI) | ||||
Statistics Article View: 12 |
||||