دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز السرد القصصي التفاعلي باستخدام الرسوم المتحركة | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 12 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2025.393984.3754 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مروه حمده ![]() | ||||
كلية الفنون التطبيقية - جامعةحلوان | ||||
Abstract | ||||
يشهد مجال السرد القصصي التفاعلي İnteractive Narrative)) تطوراً ملحوظاً مدعوماً بتقنيات الذكاء الاصطناعي (AI)، التي تلعب دوراً محورياً في تعزيز التفاعل بين المستخدم والمحتوى السردي. كما تتيح هذه التقنيات إمكانيات متقدمة لإثراء تجربة المستخدم من خلال تقديم محتوى سردي ديناميكي وشخصي، خصوصاً عند دمجها مع الرسوم المتحركة ثنائية (2D) وثلاثية الأبعاد(3D). يركز البحث على استكشاف كيفية توظيف الذكاء الاصطناعي (AI) في تعزيز الاندماج العاطفي والمعرفي للمستخدم داخل بيئات رقمية تفاعلية، من خلال توليد نصوص ورسوم متحركة متجددة تتناسب مع ردود أفعال المستخدمين. وتُبرز الدراسة أهمية الذكاء الاصطناعي (AI) كعامل محفز في تطوير أساليب السرد القصصي التفاعلي İnteractive Narrative))، حيث يسهم في خلق تجارب سردية فريدة ومخصصة، تعزز من تفاعل الجمهور وتعمق ارتباطه بالمحتوى المقدم. حيث يهدف هذا البحث إلى توضيح دور تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) في تعزيز جودة السرد القصصي التفاعلي من خلال استخدام الرسوم المتحركة، مع التركيز على تحسين تفاعل المستخدم وتكييف المحتوى السردي بما يتناسب مع تفضيلاتهم الفردية. تسعى الدراسة إلى تقديم فهم معمق لكيفية توظيف الذكاء الاصطناعي في تطوير تجارب سردية تفاعلية أكثر تخصيصاً وحيوية. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، لجمع البيانات المتعلقة في تقنيات الذكاء الاصطناعي وأساليب السرد التفاعلي، مع التركيز على التطبيقات التي توظف الرسوم المتحركة. كما تم استعراض نموذج تحليلي لتطبيق رقمي تعتمد على الذكاء الاصطناعي باستخدام الرسوم المتحركة، من خلال التركيز على الجوانب التقنية والفنية للرسوم المتحركة التي تساهم في تحقيق تفاعل ديناميكي وتفاعلي للمحتوى المقدم وتبرز أهمية هذه التقنيات في رفع كفاءة وفعالية السرد القصصي الرقمي المستخدم الرسوم المتحركة في التطبيقات الرقمية التفاعلية. واظهر أن التكامل الذكاء الاصطناعي بين السرد والرسوم المتحركة يُنتج تجربة تعليمية وتفاعلية أكثر تخصيصًا، حيث يمكن للمستخدم التفاعل مع محتوى يتكيّف مع سلوكياته وتفضيلاته اللحظية ومثال على ذلك تطبيقات مثل Duolingo و Lingo Legend وMondly. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; السرد القصصي التفاعلي; الرسوم المتحركة; تجربة المستخدم | ||||
Statistics Article View: 22 |
||||