تدريس الكيمياء باستخدام التعلم المنظم ذاتيا لتنمية مهارات الاستقصاء العلمي لطلاب الصف الثاني الثانوي | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 40, Issue 94.02, July 2025 PDF (1.74 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2025.395244.1600 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مروه علاء الدين محمد غالي ![]() | ||||
كلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى استخدام التعلم المنظم ذاتيًا في دراسة الكيمياء؛ لتنمية مهارات الاستقصاء العلمي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج التجريبي الذي يتماشى مع طبيعة البحث الحالي، من خلال استخدام التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية– الضابطة)، لمعرفة أثر المتغير المستقل وهو التعلم المنظم ذاتيًا على المتغير التابع وهو مهارات الاستقصاء العلمي في ماده الكيمياء لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وتكونت مجموعة البحث من (60) طالبًا وطالبةً من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة الشهيد عنتر بدير سلامة الثانوية المشتركة، التابعة لإدارة كفر سعد بمحافظة دمياط، حيث تم تقسيمهم إلي مجموعة تجريبية بلغ عددها (30) طالبًا وطالبةً وتم التدريس لها باستخدام التعلم المنظم ذاتيًا، ومجموعة ضابطة بلغ عددها (30) طالبًا وطالبةً تم التدريس لها باستخدام الطريقة المعتادة، وبعد جمع البيانات وتم أجراء المعالجة الإحصائية باستخدام حزمة البرامج الإحصائية SPSSوتم التوصل إلى النتائج التالية: وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستقصاء العلمي في الكيمياء لصالح المجموعة التجريبية، كما حقق التدريس باستخدام التعلم المنظم ذاتيًا درجة فاعلية مناسبة في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي في الكيمياء لصالح المجموعة التجريبية، بالإضافة إلي وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس مهارة إدارة الوقت في الكيمياء لصالح المجموعة التجريبية، كما حقق التدريس باستخدام التعلم المنظم ذاتيًا درجة فاعلية مناسبة في تنمية مهارات إدارة الوقت في الكيمياء لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج السابقة نوصي بمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المنظم ذاتيًا; مهارات الاستقصاء العلمي; طلاب الصف الثاني الثانوي | ||||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 4 |
||||