برنامج تدريبي مقترح لاستخدام قبعات التفكير الست في تنمية التفكير الابتكاري ومستوى التحصيل الدراسي لدى المتفوقين عقليًا منخفضي التحصيل بالمرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||||
Volume 49, Issue 2, April 2025, Page 231-296 PDF (878.5 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeps.2025.447186 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شيماء فريد عبد الرحمن عبد الباري | ||||
باحثة ماجستير كلية التربية- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي تقديم تصور مقترح لاستخدام قبعات التفكير الست في تنمية التفكير الابتكاري ومستوى التحصيل الدراسي لدى المتفوقين عقلياً منخفضي التحصيل بالمرحلة الإعدادية، وقد اعتمدت الباحثون في بناء وحدات البرنامج على مجموعة من المصادر العلمية العربية والأجنبية، وتم بناء البرنامج في ضوء مجموعة من الأسس التربوية والنفسية التي تراعي تنمية التفكير الابتكاري لدى المتفوقين عقلياً منخفضي التحصيل وتحسين مستوى التحصيل الدراسي، ويتكون البرنامج من: (30) جلسة تدريبية؛ بحيث يستغرق زمن الجلسة الواحدة ما بين (45 إلى 60) دقيقة، كما تضمنت كل جلسة هدف عام ومجموعة من الأهداف الإجرائية التي تحقق الهدف العام للجلسة، ومن ثم الهدف العام للبرنامج، وقد تم وضع جدول يتضمن ملخص جلسات البرنامج من حيث موضوع كل جلسة وهدفها العام، كما تم وضع نماذج تفصيلية لبعض الجلسات. | ||||
Keywords | ||||
المتفوقين عقلياً منخفضي التحصيل- قبعات التفكير الست; التفكير الابتكاري - التحصيل الدراسي | ||||
Statistics Article View: 24 PDF Download: 16 |
||||