برنامج مقترح لتنمية الذاكرة العاملة وأثره على تحسين المهارات اللغوية والتفاعل الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب التوحد. | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||||
Volume 49, Issue 2, April 2025, Page 361-422 PDF (875.1 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeps.2025.447192 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
لبنى محمد محمود محمود الشرقاوي | ||||
باحثة دكتوراه بقسم التربية الخاصة كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي إلى تحسين المهارات اللغوية والتفاعل الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب التوحد البسيط؛ وذلك من خلال برنامج لتنمية الذاكرة العاملة، وتكونت عينة البحث من (9) أطفال من ذوي اضطراب التوحد البسيط ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5-6) سنوات، ويعتمد البحث على المنهج (شبه التجريبي) (التصميم القبلي – البعدي لمجموعة واحدة تجريبية)، واشتملت أدوات البحث على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء النسخة الخامسة (تقنين / محمود أبو النيل ،2011)، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد عبدالعزيز الشخص ،2013)، ومقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال ( إعداد / عبدالعزيز الشخص، 2019)، ومقياس التفاعل الاجتماعي ( إعداد/ عبدالعزيز الشخص ،2014)، والمقياس اللغوي المعرب للأطفال ما قبل المدرسة ( تقنين/ أحمد أبو حسبيه محمد ،2013)، ومقياس الذاكرة العاملة (إعداد/ الباحثين )، وأسفرت نتائج البحث عن فعالية برنامج الذاكرة العاملة في تحسين المهارات اللغوية والتفاعل الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب التوحد. | ||||
Keywords | ||||
الأطفال ذوي اضطراب التوحد; الذاكرة العاملة; المهارات اللغوية; التفاعل الاجتماعي | ||||
Statistics Article View: 10 PDF Download: 7 |
||||