صورة الأنا والآخر في أعمال تشانج جي | ||||
مجلة کلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة قناة السويس | ||||
Volume 8, Issue 52, January 2025, Page 147-170 PDF (456.79 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfhsc.2025.447294 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شينغ يو سي* | ||||
Abstract | ||||
يرصد هذا البحث "صورة الأنا والآخر في أعمال تشانج جي"، ويكشف عن ملامح الوعي النسوي وتجليات مصير المرأة في كتاباتها. تعد تشانج جي واحدة من أبرز الكاتبات الصينيات في أواخر القرن العشرين، إذ ارتكزت أعمالها منذ بداياتها على موضوعي "الإنسان" و"الحب". وقد تميزت كتاباتها بتجسيدها العميق لمشاعر المرأة ومعاناتها، ما جعلها تحظى باهتمام واسع من القراء وتثير العديد من النقاشات الأدبية. وقد انقسم هذا البحث إلى مقدمة، وتمهيد، ومتن البحث، وخاتمة، على النحو الآتي: قدمت الباحثة في المقدمة لمحة عامة عن البحث، في حين اشتمل التمهيد على نبذة عن الكاتبة تشانج جي ومسيرتها الأدبية. أما متن البحث، فيتناول تحليلًا معمّقًا لصورة الأنا النسوية وصورة الآخر في أبرز أعمال تشانج جي، من خلال دراسة نماذج مختلفة لشخصياتها النسوية والذكورية، وتسليط الضوء على كيفية تمثيل المرأة لذاتها والآخر داخل النصوص الأدبية، مع التركيز على الأبعاد الاجتماعية والثقافية التي تؤثر في تشكيل هذه الصور. وأخيرًا، تعرض الخاتمة أبرز النتائج التي توصّلت إليها الدراسة، والتي تكشف عن طبيعة تكوين الهوية النسوية في تجربة تشانج جي الأدبية. | ||||
Keywords | ||||
صورة; الأنا; الآخر; تشانج جي; الأدب النسوي الصيني; الهوية النسوية | ||||
Statistics Article View: 10 PDF Download: 4 |
||||