تقييم جودة البيئة المادية الخارجية للروضات باستخدام مقياس بيئية الأطفال المادية srepc | ||||
مجلة الطفولة والتنمية | ||||
Volume 22, Issue 51, August 2025, Page 125-147 | ||||
Document Type: بحوث ودراسات | ||||
DOI: 10.21608/jcdj.2025.447304 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سارة عبد المحسن آل حسين ![]() ![]() | ||||
1ماجستير دراسات الطفولة - جامعة الملك عبد العزيز | ||||
2أستاذ مساعد في دراسات الطفولة جامعة الملك عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة تقييم جودة البيئة المادية الخارجية للروضات باستخدام مقياس بيئة الأطفال المادية ) CPERS (، وذلك باتباع المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام مقياس بيئة الأطفال المادية ) CPERS (، وتطبيقها على عينة بلغت ) 9 ( روضات أهلية معتمدة من وزارة التعليم بمدينة مكة المكرمة، وتم اختيارها بالطريقة القصدّية، وتوصلت النتائج إلى أن متوسط درجة جودة البيئة الخارجية للروضات بلغ ) 2.30 ( وتشير إلى تقدير )مقبول(، وأوصت الدراسة بضرورة العناية بتجهيزات ومتطلبات البيئة الخارجية للروضة وفق احتياجات المرحلة العمرية، بالإضافة إلى تلبية معايير الجودة لمؤسسات الطفولة المبكرة؛ لما لها من انعكاس إيجابي على تعليم رياض الأطفال. The current study aims to reveal the assessment degree of outdoor physical environment quality in kindergartens using the Children's Physical Environment Rating Scale (CPERS), following descriptive analytical approach, and using the Children's Physical Environment Rating Scale (CPERS), and applying it to a sample of (9) private kindergartens accredited by the Ministry of Education in the city of Makkah, and it was chosen intentionally. The results found that the Average score of the quality of the outdoor environment for kindergartens was (2.30), indicating a (fair) rating. The study recommended the need to pay attention to the kindergarten's outdoor environment and equipment, according to the needs of each age group, in addition to meeting quality standards for early childhood institutions, given their positive impact on kindergarten education. | ||||
Keywords | ||||
الجودة؛ البيئة الخارجية؛ رياض الأطفال؛ مقياس .CPERS Key world: Quality; Outdoor environment; Kindergarten; CPERS scale | ||||
Statistics Article View: 3 |
||||