تدريس الاقتصاد المنزلي باستخدام المحطات العلمية الرقمية لتنمية مهارات حل المشكلات الحياتية لدى تلميذات الصف الثاني الاعدادي | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 40, Issue 94.02, July 2025 PDF (1.53 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2025.395251.1601 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شرين العدل عباس على ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة دمياط | ||||
2بكلية التربية- جامعة دمياط | ||||
3كلية التربية النوعية جامعة دمياط | ||||
4كلية التربية- جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
تعد المحطات العلمية الرقمية من الاستراتيجيات التعليمية الحديثة التي توفر بيئة تعلم تفاعلية تتيح للمتعلمين استكشاف المفاهيم العلمية والتطبيقية بطريقة رقمية محفزة، وبناءً على ذلك يهدف البحث الحالي إلى تدريس الاقتصاد المنزلي باستخدام المحطات العلمية الرقمية لتنمية مهارات حل المشكلات الحياتية لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي، وتكونت مجموعة البحث من (32) تلميذة من مدرسة سندوب الإعدادية بنات بمحافظة الدقهلية، وتم إعداد مواد وأدوات البحث، والتي اشتملت على، قائمة بمهارات حل المشكلات الحياتية اللازم تنميتها لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي في مادة الاقتصاد المنزلي، ووحدتين مقترحتين بعنوان "أسرة متعاونة" و"أسرة صديقة للبيئة" مصاغتين باستخدام المحطات العلمية الرقمية، بالإضافة إلى دليل معلم لهاتين الوحدتين واختبار مهارات حل المشكلات الحياتية، وتم تطبيق الوحدتين على مجموعة البحث قبليًا وبعديًا، وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.001) بين متوسطي درجات التلميذات في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المشكلات الحياتية، مما يشير إلى تحقيق التدريس باستخدام المحطات العلمية الرقمية درجة مرتفعة من الفاعلية في تنمية هذه المهارات، وفي ضوء النتائج السابقة، وتم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات للدراسات المستقبلية لتعزيز استخدام المحطات العلمية الرقمية في تدريس الاقتصاد المنزلي وتنمية مهارات حل المشكلات الحياتية. | ||||
Keywords | ||||
المحطات العلمية الرقمية; مهارات حل المشكلات الحياتية | ||||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 4 |
||||