تطور التحليل الصرفي في بعض الأعمال الفنية القديمة والحديثة والمعاصرة | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 13 August 2025 | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2025.399588.1781 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سارة سمير علي نصار ![]() | ||||
باحث دكتوراة | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث التحليل المورفولوجي لنماذج من أعمال فنية تمثل ثلاث فترات زمنية: الفن القديم، الفن الحديث، والفن المعاصر، بهدف دراسة تطور العناصر التشكلية والبصرية والدلالية، وربطها بالتحليل الإدراكي المعرفي والتكامل الحسي والنفسي للمتلقي، يستخدم البحث منهج التحليل الوصفي النقدي المورفولوجي لعينة مكوّنة من أعمال لفنانين وفنانات بارزين، منهم: فريدا كاهلو، جورجيا أوكيف، ويايوي كوساما، تم تحليل كل عمل وفق أربعة محاور رئيسية: الوصف العام، العناصر التكوينية، الرمزية، وتحليل التفاعل الإدراكي والنفسي والحسي. أظهرت النتائج أن البنية الشكلية للعمل الفني تطورت من الرمز الثابت في الفن القديم إلى نموذج اكثر مرونة من التجربة الذاتية في الفن الحديث، وصولًا إلى الانغماس الحسي في الفن المعاصر، كما أثبتت الدراسة أهمية دمج الأبعاد النفسية والإدراكية عند قراءة العمل التشكيلي المعاصر، ودور الفنانات في إثراء اللغة البصرية والرمزية، كما يوصي البحث باعتماد نموذج تحليلي تركيبي متكامل في النقد الفني، يشمل الإدراك الحسي، والانفعال، والسياق الثقافي. يتناول هذا البحث التحليل المورفولوجي لنماذج من أعمال فنية تمثل ثلاث فترات زمنية: الفن القديم، الفن الحديث، والفن المعاصر، بهدف دراسة تطور العناصر التشكلية والبصرية والدلالية، وربطها بالتحليل الإدراكي المعرفي والتكامل الحسي والنفسي للمتلقي، يستخدم البحث منهج التحليل الوصفي النقدي المورفولوجي لعينة مكوّنة من أعمال لفنانين وفنانات بارزين، منهم: فريدا كاهلو، جورجيا أوكيف، ويايوي كوساما، تم تحليل كل عمل وفق أربعة محاور رئيسية: الوصف العام، العناصر التكوينية، الرمزية، | ||||
Keywords | ||||
البصري; التفاعل الحسي; التحليل النفسي للمتلقي الفن الحديث | ||||
Statistics Article View: 11 |
||||