أنماط الهيمنة الدماغية وعلاقتها بالتحكم في الانتباه والدافعية العقلية لدي طلبة المرحلة الجامعية. | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||||
Volume 49, Issue 2, April 2025, Page 103-174 PDF (1020.89 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeps.2025.447379 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ايمان خالد عيسى | ||||
استاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى بحث العلاقة بين أنماط الهيمنة الدماغية والتحكم في الانتباه والدافعية العقلية لدي عينة بلغت (430) طالباً وطالبة من المرحلة الجامعة من التخصصات العلمية والأدبية وتم تطبيق مقياس أنماط الهيمنة الدماغية إعداد الباحثة ومقياس التحكم في الانتباه إعداد الباحثة ومقياس الدافعية العقلية ترجمة الباحثة. واوضحت النتائج انه توجد علاقات ارتباطية متفاوتة الشدة والاتجاه وذات دلالة إحصائية بين متغيرات الدراسة والتي تشتمل على أنماط الهيمنة الدماغية (الأيمن – الايسر – المتكامل) وبين التحكم في الانتباه (تركيز الانتباه – تحول الانتباه) والدافعية العقلية (الاتجاه نحو التعلم – الحل الإبداعي للمشكلات – التركيز العقلي – التكامل المعرفي) لدي المتعلمين عينة الدراسة من طلبة الجامعة. كما يتضح انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب ومتوسطات درجات الطالبات في التحكم في الانتباه (الابعاد والدرجة الكلية) تعزى إلى النوع الاجتماعي، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحكم في الانتباه (الابعاد – الدرجة الكلية) وفقاً لأنماط السيطرة الدماغية، كما يتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية العقلية (الابعاد – الدرجة الكلية) وفقاً لأنماط السيطرة الدماغية فيما عدا بعدي (الحل الإبداعي -التركز العقلي).كذلك يتضح انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب عينة الدراسة في التحكم في الانتباه فيما يتعلق بالأبعاد بينما جاءت الفروق بين المتوسطات في الدرجة الكلية للتحكم في الانتباه غير دالة احصائياً. كذلك يتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب عينة الدارسة على مقياس الدافعية العقلية الابعاد والدرجة الكلية تعزى للتخصص الدراسي للمتعلمين.كما أوضحت النتائج انه لا توجد تأثيرات دالة للتفاعل بين أنماط السيادة المخية والتخصص الدراسي على الاتجاه نحو التعلم. كما يتضح انه توجد تأثيرات ذات دلالة احصائية لكل من أنماط السيطرة الدماغية والتخصص على الحل الإبداعي للمشكلات لصالح النمط الايمن كما انه توجد تأثيرات دالة للتفاعل بين أنماط الهيمنة الدماغية والتخصص على الحل الإبداعي للمشكلات وكان حجم التأثير متوسط.فيما يختص ببعد الاتجاه نحو التعلم فانه لا توجد تأثيرات ذات دلالة إحصائية لأنماط السيطرة الدماغية او للنوع الاجتماعي كل على حده على بعد الاتجاه نحو التعلم بينما توجد تأثيرات ذات دلالة إحصائية للتفاعل بينهما على البعد كما يوجد تأثير لكنه ليس بالقوي للتفاعل بين النوع وانماط الهيمنة الدماغية على الاتجاه نحو التعلم. كذلك يتضح وجود تأثير لأنماط الهيمنة الدماغية والتحكم في الانتباه في التنبؤ بالدافعية العقلية الدرجة الكلية وكذلك الابعاد (الحل الإبداعي – التركيز العقلي – التكامل المعرفي) فيما عدا بعد الاتجاه نحو التعلم. | ||||
Keywords | ||||
أنماط الهيمنة الدماغية; التحكم في الانتباه; الدافعية العقلية | ||||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 5 |
||||