التعاطف مع الذات والقلق الأكاديمي لدى طلبة جامعة الكويت | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||||
Volume 49, Issue 2, April 2025, Page 201-250 PDF (780.44 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeps.2025.447381 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شريفة هلال نجوان المطيري | ||||
كبير اختصاصي نفسي وزارة التربية– دولة الكويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التعاطف مع الذات و القلق الأكاديمي, والتعرف على الفروق في التعاطف مع الذات والقلق الأكاديمي وفقاً للنوع لدى عينة من طلاب جامعة الكويت, تم استخدام المنهج الوصفي المقارن الارتباطي لملائمتة لطبيعة الدراسة, تكونت العينة من 200 طالباً و 248 طالبة من طلبة جامعة الكويت, حيث تم تطبيق مقياس التعاطف مع الذات إعداد الضبع (2013), ومقياس القلق الأكاديمي إعداد Cassady, Pierson & Starling (2019), أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيا بين التعاطف مع الذات والقلق الأكاديمي لدى عينة الدراسة ، كما أشارت إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الذكور والإناث في الدرجة الكلية لمقياس التعاطف مع الذات, كما لم تكن هناك فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات الذكور والإناث في الدرجة الكلية لمقياس القلق الأكاديمي, توصلت الدراسة إلى أهمية إجراء الأبحاث العلمية على عينات أكبر ومتغيرات مختلفة للتعرف على التعاطف مع الذات والقلق الأكاديمي لدى طلبة الجامعة, وتوظيف نتائج الدراسة في بناء برامج توعوية نفسية لتعزيز مهارة التعاطف مع الذات و خفض مشاعر القلق الأكاديمي لدى طلاب الجامعة, كما تساهم النتائج في مساعدة المهنيين في المجال التعليمي. | ||||
Keywords | ||||
التعاطف مع الذات; القلق الأكاديمي; طلبة الجامعة | ||||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 13 |
||||