الاسهام النسبي للصمود النفسي في التنبؤ بالفشل الأكاديمي لدى طلاب الجامعة | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||||
Volume 49, Issue 2, April 2025, Page 287-312 PDF (551.48 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeps.2025.447385 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مريم قاسم حمزة تقي شعبان | ||||
وزارة التربية – دولة الكويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الكشف عن العلاقة بين الصمود النفسي والفشل الأكاديمي لدى طلاب جامعة الكويت، وبلغ عدد المشاركين في (165) طالب وطالبة من جامعة الكويت، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وطبقت الدراسة مقياس الصمود النفسي لكونور دافيدسون Connor-Davidson Flexibility Scale (Singh & Nan ya, 2010) وقام بإعداده وترجمته للغة العربية : (البيومي، 2020)، ومقياس الفشل الأكاديمي من إعداد (المالكي، 2023)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى : وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات طلاب الجامعة على مقياس أسباب الفشل الأكاديمى بأبعاده الخمسة وبين درجاتهم على مقياس الصمود النفسي بأبعاده الأربعة، أي أنه كلما ارتفعت درجات الطلاب على مقياس الصمود النفسي وفى كل بعد من أبعادها، كلما قلت درجاتهم على مقياس أسباب الفشل أكاديمى ككل وفى أبعاده الفرعية. وجود تأثير دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) للمرونة النفسية كمتغير مستقل فى تفسير التباين الكلى لأسباب الفشل الاكاديمى المتغير التابع". حيث أنه يفسر (47.3 %) من التباين الكلى من درجة أسباب الفشل الأكاديمى. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات الذكور، ومتوسطات درجات الإناث من طلاب الجامعة على مقياس أسباب الفشل الأكاديمى بأبعاده المختلفة. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات الذكور، ومتوسطات درجات الإناث من طلاب الجامعة على الصمود النفسي بأبعاده المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
الصمود النفسي; الفشل الأكاديمي; طلاب الجامعة | ||||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 3 |
||||