فاعلية القضايا العلمية المجتمعية في تنمية أبعاد المواطنة العالمية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية Effectiveness of Socio- Scientific Issues in developing the Global Citizenship Dimensions for preparatory school pupils | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Volume 31, Issue 6.3, June 2025, Page 790-842 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2025.447428 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
داليا على محمد على* 1; على محى الدين راشد* 2; أماني أحمد المحمدي حسنين* 2 | ||||
1خبير علوم بمكتب تنمية مادة العلوم بديوان عام وزارة التربية والتعليم | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي تنمية أبعاد المواطنة العالمية لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من خلال تصميم برنامج في القضايا العلمية المجتمعية قائم على معايير العلوم للجيل القادم ، وتم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية وتكونت من (45) تلميذة من مدرسة هدى شعراوي الإعدادية بنات التابعة لإدارة السلام التعليمية محافظة القاهرة من مدرسة هدى شعراوي الإعدادية بنات التابعة لإدارة السلام التعليمية محافظة القاهرة، تم استخدام المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري للبحث والدراسات السابقة، والمنهج التجريبي في الجانب التطبيقي للبحث، وللتحقق من صحة فروض البحث استخدمت الباحثة لهذا الغرض برنامج في القضايا العلمية المجتمعية قائم على معايير العلوم للجيل القادم وأعد قائمة بأبعاد المواطنة العالمية، وتمثلت أداة البحث في مقياس أبعاد المواطنة العالمية) واعتمد على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة مع التطبيق القبلي والبعدي لأداة القياس.وتم تطبيق البحث على العينة العشوائية وتوصلت نتائج البحث إلي وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس أبعاد المواطنة العالمية لصالح التطبيق البعدي. The research aimed to develop the global citizenship dimensions for the preparatory school pupils through designing a program in Socio- scientific issues based on Next Generation Science Standards (NGSS), the research sample was randomly selected from Huda sharaoy preparatory school for girls, affiliated to Dar-al-salam educational administration, Cairo Governorate, The descriptive approach was used in preparing the theoretical framework, while the experimental approach was used in the applied part of the research, the research tool included Global Citizenship Dimensions Scale, and experimental processing materials (pupil book- teacher guide) The research used a one group- experimental design with pre and post application of the measurement , The research was applied to a random sample, There was statistically significant difference between the average scores of the experimental group pupils in the pre and post application of the global citizenship dimension scale in favor of the post application. | ||||
Keywords | ||||
القضايا العلمية المجتمعية; معايير العلوم للجيل القادم; أبعاد المواطنة العالمية; تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. socio; scientific issues; Next Generation Science Standards; the global citizenship dimension; second Year Middle School Pupils | ||||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 3 |
||||