تصميم وحدات التعلم الرقمية القائمة على نظرية العبء المعرفي في تدريس مقررات الحاسب الآلي | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Volume 31, Issue 6.3, June 2025, Page 843-868 PDF (876.03 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2025.447429 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رشا محمد سلامة عبد الحميد* ; عادل حسين أبوزيد* 1; محمد محمود عبد السلام الجندي* 2; هيام سعيد العثماني* 3 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية– جامعة حلوان | ||||
2أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية– جامعة حلوان | ||||
3أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى استخراج أسس ومبادئ رئيسية لتصميم وحدات تعلم رقمية قائمة على نظرية العبء المعرفي في تدريس مقرر الحاسب الآلي لطلاب المعاهد العليا، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة نموذج لتصميم وحدات التعلم الرقمية، وعرضه على لجنة المحكمين، وفي ضوء ذلك تم تعديل النموذج ليصبح في صورته النهائية وأمكن استخدام وحدات التعلم الرقمية وفق نظرية العبء المعرفي عند تصميم وحدات التعلم الرقمية، وتوجيه المصممين لوحدات التعلم الرقمية الى ضرورة الالتزام بالتصميم. The aim of the research was to design digital learning units based on the cognitive load theory in teaching the computer course. To achieve this, the researcher used a model to design digital learning units and presented it to the jury. In light of this, the model was modified to become its final form and it was possible to use digital learning units according to the previous cognitive load theory when designing digital learning units, and to direct designers of digital learning units to the necessity of adhering to the design. | ||||
Statistics Article View: 10 PDF Download: 7 |
||||