مهارات ريادة الأعمال والابتكار اللازم تنميتها لدي طلاب المدارس الثانوية الصناعية. Design a list of necessary entrepreneurship and innovation skills for high school students in textile printing. | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Volume 31, Issue 6.3, June 2025, Page 869-912 PDF (1.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2025.447432 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مهارات المواطنة الرقمية لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي، والتحقق من فاعلية توظيف الفيديو التفاعلي لتنمية تلك المهارات، وتكونت عينة البحث من (40) طالبًا من طلاب الصف الثالث الإعدادي بمدرسة الجهاد الخاصة بمحافظة السويس، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لتحليل الإطار النظري وتحديد المهارات المستهدفة، والمنهج التجريبي للتحقق من فاعلية الفيديو التفاعلي، من خلال تصميم تجريبي قائم على مجموعة تجريبية واحدة، مع القياس القبلي والبعدي لأدوات البحث، والتي تحددت في اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات المواطنة الرقمية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات المواطنة الرقمية. يهدف هذا البحث إلي تصميم قائمة ريادة الأعمال والابتكار اللازم تنميتها لدي طلاب المدارس الثانوية الصناعية تخصص طباعة المنسوجات. ومن أجل تحقيق هدف البحث تم تحديد قائمة ريادة الأعمال والابتكار اللازم تنميتها لدي طلاب المدارس الثانوية الصناعية تخصص طباعة المنسوجات ، حيث تضمنت (7) سبعة مهارات رئيسة وهما : (المهارات الشخصية – مهارات حل المشكلات بطرق مبتكرة – المهارات التكنولوجية – المهارات الفنية والصناعية – مهارات التواصل والعمل الجماعي – المهارات الريادية والإدارية – المهارات المالية والتسويقية ) كما تضمنت كل مهارة رئيسة عدد من المهارات الفرعية ؛ وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. ومن أهم نتائج البحث تم تصميم قائمة ريادة الأعمال والابتكار المراد تنميتها لدي طلاب المدارس الثانوية الصناعية تخصص طباعة المنسوجات . Design a list of necessary entrepreneurship and innovation skills for high school students in textile printing. In order to achieve the research objective, a list of entrepreneurial and innovation skills necessary for developing among students of industrial high school majoring in textile printing was established. This list included seven main skills: personal skills, innovative problem-solving skills, technological skills, technical and industrial skills, communication and teamwork skills, entrepreneurial and managerial skills, and financial and marketing skills. Each main skill included a number of sub-skills; the researcher employed a descriptive analytical approach. Outcome: A comprehensive list of entrepreneurship and innovation skills tailored for textile printing students was developed. | ||||
Keywords | ||||
ريادة الأعمال والابتكار. Entrepreneurship; Innovation | ||||
Statistics Article View: 9 PDF Download: 6 |
||||