بناء اختبار تكيُّفيّ محوسب باستخدام نظرية الاستجابة للفقرة في مادة الرياضيات للصف الرابع الأساسي بسلطنة عمان | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 38, August 2025, Page 75-134 PDF (1.84 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.447442 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
آمال بنت خلفان بن حميد الحسنية; شريف عبد الرحمن السعّودي | ||||
جامعة الشرقية - سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى بناء اختبار تكيُّفيّ محوسب في مادة الرياضيات للصف الرابع الأساسي باستخدام نظرية الاستجابة للفقرة في سلطنة عمان خلال العام الدراسي (2024/2025م)، باستخدام المنهج الوصفي. تكوّنت عينة الدراسة النهائية لمعايرة بنك الفقرات من (2222) طالبًا وطالبة، من أربع محافظات تيسَّر العمل معها وهي: (مسقط، والداخلية، وجنوب الشرقية، وشمال الشرقية). وقد تبنّت الدراسة الحالية تصميم المجموعات غير المتكافئة ذات الفقرات المشتركة؛ فتكوّن الاختبار من (96) فقرة واختيرت (12) لتكون فقرات رابطة مع مراعاة أن تكون متفاوتة في الصعوبة، وموزعة على كل المحتويات الدراسية مما يسهل المعادلة الأفقية، وتم تقسيم الفقرات المتبقية إلى أربعة نماذج، يحتوي كل نموذج على (33) فقرة مع مراعاة تكافئ النماذج من حيث درجة الصعوبة وطبيعة المحتوى، وتكوّنت عينة التجريب للاختبار التكيُّفيّ المحوسب من (58) طالبًا وطالبة من طلبة الصف الرابع بمحافظة شمال الشرقية؛ فتكوّن الاختبار في صورته النهائية بعد الحذف من (94) فقرة، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية العنقودية، وطُبق عليهم الاختبار التكيُّفيّ المحوسب وفق اشتراطات فنية محددة؛ فبدأ الاختبار بفقرات متوسطة الصعوبة عند مستوى قدره (0.61)، وتم انتقاء الفقرات وفق طرق (فيشر) للمعلومات وطريقة الاحتمالية القصوى الموزونة تحديدًا، وقد انتهى الاختبار بمعيارين هما: تحقيق المستوى المطلوب للقدرة، والمستوى المنخفض للخطأ المعياري للقياس (SEM< 0>01). وأظهرت النتائج تقدير (متوسط) إلى (عالي الدقة) لقدرات الطلبة؛ إذ وفرت كمًّا متوسطًا نوعًا ما من المعلومات ومقدارًا قليل للخطأ. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات أهمها: الاستفادة من إجراءات الدراسة الحالية وذلك بتبني الجهات التعليمية في سلطنة عمان الاختبارات التكيُّفيّة المحوسبة على نطاق واسع، في تقييم الطلبة في مختلف المواد الدراسية والمراحل عمرية، وأوصي باستخدام الاختبار التكيُّفيّ المُعدّ في هذه الدراسة من قِبَل سائر المعنيين في وزارة التربية والتعليم، وإجراء بحوث مستقبلية حول أثر هذه الاختبارات في تحسين التحصيل الدراسي، وتقليل القلق المرتبط بالاختبارات التقليدية. | ||||
Statistics Article View: 11 PDF Download: 6 |
||||