واقع استخدام المقررات الإلكترونية لدى معلمات المرحلة الابتدائية في مدينة حائل | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 38, August 2025, Page 283-340 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.447447 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ريميه حمود الرشيدي1; هند رشيد القرناس2 | ||||
1قسم تقنيات التعليم - كليَّة التربية - جامعة حائل | ||||
2أستاذ مساعد في تقنيات التعليم – كلية التربية – جامعة حائل | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام المقررات الإلكترونية لدى معلمات المرحلة الابتدائية في مدينة حائل، والصعوبات التي تواجههن، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الدراسة المنهج المسحي الوصفي، وقد تكوَّن مجتمع الدراسة من معلمات المرحلة الابتدائية ومنسوبات المدارس الحكومية في مدينة حائل، البالغ عددهن (2505) ، وتم اختيار عيِّنة الدراسة بطريقة المتاحه، وقد بلغت (334) معلمةً, واستخدمت الدراسة الاستبانة أداةً للدراسة؛ لجمع البيانات اللازمة للدراسة, وقد توصلت الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع لاستخدام المقررات الإلكترونية في المدارس الابتدائية بمدينة حائل؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي العامُّ لواقع استخدام المقررات الإلكترونية (3,71) بتقدير مرتفع، وتوصلت الدراسة إلى وجود معوقات متعددة تعيق الاستخدام الفعَّال للمقررات الإلكترونية في المدارس الابتدائية بمدينة حائل، وهي تختلف في درجتها ما بين مرتفعة ومتوسطة، وقد جاء في مقدمتها المعوقات المادية بمتوسط حسابي بلغ 3,87وبدرجة تقدير مرتفعة, ويليها المعوقات الخاصة بالطالبات بمتوسط حسابي بلغ (3,74) وبدرجة تقدير مرتفعة، ويليها المعوقات الخاصة بالمعلمات بمتوسط حسابي بلغ 3,66 وبدرجة تقدير متوسطة, ويليها المعوقات الخاصة بالمناهج الدراسية بمتوسط حسابي بلغ 3,53 وبدرجة تقدير متوسطة, ولا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية لواقع استخدام المقررات الإلكترونية تُعزى إلى متغير العمر، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لواقع استخدام المقررات الإلكترونية تُعزى إلى متغير المؤهل الدراسي, وكان اتجاه الفروق لصالح الحاصلين على البكالوريوس، وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتدريب المعلمات على التقنية الحديثة؛ لتعزيز مهاراتهن في مجال تكنولوجيا التعليم واستخدام المقررات الإلكترونية، وتوفير حوافز مادية للمعلمات لتفعيل المقررات الإلكترونية. | ||||
Statistics Article View: 14 PDF Download: 2 |
||||