فاعلية برنامج قائم على الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية المهارات النحوية لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة صنعاء | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 38, August 2025, Page 363-400 PDF (1.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.447449 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبد العزيز صالح حسين صالح | ||||
كلية التربية - جامعة صنعاء | ||||
Abstract | ||||
ترمي الدراسة الحالية إلى: تعرف أثر برنامج قائم على الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية المهارات النحوية لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة صنعاء. وتحقيقا لأهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها أعتمدت الدراسة المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري، والمنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين (ضابطة – تجريبية) من ذوي الضبط الجزئي، الذي يجرى في وسط شروط مضبوطة، ويعتمد على المقارنة بين النتائج الحاصلة في تطبيق الاختبار (قبلي – بعدي). وفي ضوء المصادر والأدبيات ذات العلاقة، ومنهج الدراسة المعتمد، تم إعداد أداة الاختبار التحصيلي لكشف فاعلية البرنامج المصمم في تنمية المهارات النحوية، تكون الاختبار من 25 سؤالا موضوعيا. كما تم اعتماد التصميم التجريبي ذو المجموعتين (ضابطة – تجريبية)، وبعد أن تم التحقق من تكافؤهما إحصائياً في عدد من المتغيرات، تم تطبيق التجربة وأدوات الدراسة على عينة الدراسة الممثلة في (60) طالباً، تم اختيارهم بالعينة العشوائية البسيطة من طلاب الصف الأول الثانوي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين بالتساوي: المجموعة التجريبية (30) طالباً؛ بمدرسة الحيفة الثانوية درسوا المهارات النحوية باستعمال البرنامج المصمم وفق الخرائط الذهنية الإلكترونية، والمجموعة الضابطة (30) طالباً؛ بمدرسة قيس بن مالك درسوا المهارات النحوية بالطريقة الاعتيادية. وبعد انتهاء فترة تطبيق التجربة، تمت معالجة بيانات العينة في الاختبار (بعدي – قبلي)، وأظهرت النتائج الآتية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات النحوية، تُعزى لأثر (البرنامج المقترح) لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات رتب طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار المهارات النحوية، تُعزى لأثر متغير زمن التطبيق (قبلياً - بعدياً) لصالح التطبيق البعدي. | ||||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 2 |
||||