بناء بنك أسئلة في مادة الكيمياء للصف الحادي عشر بسلطنة عمان وفقًا لنظرية الاستجابة للمفردة | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 38, August 2025, Page 465-516 PDF (1.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.447452 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عزان بن حمدان بن أحمد الظفري![]() | ||||
1باحث ماجستير في القياس والتقويم - جامعة الشرقية - سلطنة عمان | ||||
2كلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة الشرقية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى بناء بنك أسئلة في مادة الكيمياء للصف الحادي عشر بسلطنة عمان، وفقًا لنظرية الاستجابة للمفردة. ولتحقيق هدف الدراسة؛ اعتمد الباحث المنهج الوصفي. تكوّنت عيّنة الدراسة النهائية من (1901) طالبًا وطالبة من محافظات: مسقط، وشمال وجنوب الشرقية، تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية. كما تمّ بناء جدول مواصفات لجميع وحدات منهج الكيمياء للصف الحادي عشر، في الفصل الدراسي الأول، واعتمادًا على جدول المواصفات؛ تمّ بناء بنك الأسئلة، مكوّنًا من 210 مفردة من نوع الاختيار من متعدد، بأربع بدائل موزعة على ثلاثة نماذج. وأشارت نتائج الدراسة إلى تحقق افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة، والمتمثلة في أحادية البعد والاستقلال الموضعي. وتمّ حذف المفردات ذات التمييز السالب، والمتمثلة في (12) مفردة، وتكون بنك الأسئلة في صورته النهائية من (198) مفردة. وتمّ التّحقق من الاتساق الداخلي للنماذج الثلاثة لبنك الأسئلة، باستخدام معاملي ألفا كرونباخ وماكدونالد أوميجا، حيث تراوحت بين (0.90 – 0.92). وبالنسبة لمدى مطابقة مفردات النماذج الثلاثة لبنك الأسئلة للنموذج ثلاثي المعلمة، أشارت النتائج لعدم مطابقة المؤشر (M2) للنموذج ثلاثي المعلمة للنماذج الثلاثة، وأوضحت نتائج المطابقة باستخدام المؤشرات (RMSEA, SRMSR, TLI, CFI)، والإحصائي (ZSTD) لمطابقة النموذج الثلاثي لنماذج بنك الأسئلة. وأشارت قيم مطابقة معالم مفردات بنك الأسئلة مطابقة جيّدة، وذلك باستخدام الدلالة الإحصائية (p-value) لمؤشر (S-X2)، وقيم جذر متوسط مربع الخطأ التقريبي (RMSEA). وبلغ وسط معالم النموذج الأول (0.22،0.21،1.53)، أمّا النموذج الثاني (0.17،0.10،1.44) والنموذج الثالث (0.21،0.20،1.98) على التوالي للتمييز والصعوبة والتخمين. كما تمّ تقدير منحنى الخصائص [ICC] Item Characteristic Curve، حيث توضّح معالم المفردات، ومنحنى دالة المعلومات للفقرة [IFC] Item Information Curve، والتي تشير لكمية المعلومات، ومستوى الدقة التي تقدمها المفردة، ومنحنى دالة المعلومات للاختبار Test Information Function [TIF]، والتي تشير لحجم المعلومات، والخطأ المعياري لكل نموذج من النماذج الثلاثة لبنك الأسئلة. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات، كان أهمها: دعوة الجهات ذات الاختصاص بالتعليم في السلطنة إلى تبني فكرة بنوك الأسئلة على جميع المستويات العمرية، والمقررات الدراسية، والاستفادة من مفردات بنك الأسئلة الحالي في بناء اختبارات تحصيلية لمختلف أنواع التقويم. | ||||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 5 |
||||