مدى تضمين المهارات المستقبلية (Future Skills) في مناهج العلوم بالمملكة العربية السعودية وفق الاتجاهات العالمية الحديثة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 679-724 PDF (2.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.447481 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ ريم أحمد رمزي الغامدي | ||||
أستاذ مشارك بقسم المناهج وتقنيات التعليم كلية التربية – جامعة الطائف – المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى تضمين المهارات المستقبلية (Future Skills) في مناهج العلوم بالمملكة العربية السعودية وفق الاتجاهات العالمية الحديثة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت عينة الدراسة على مناهج العلوم المقررة على المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية بصفوفها الثلاثة وفصليها الدراسيين للعام الدراسي 2023-2024م، وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل محتوى مناهج العلوم للمرحلة المتوسطة في ضوء المهارات المستقبلية، وتوصلت الدراسة إلى: تضمين المجالات الرئيسة للمهارات المستقبلية في مناهج العلوم للمرحلة المتوسطة بنسب مختلفة بين متوسطة وضعيفة جداً؛ حيث جاء مجال التعلم والابتكار بمدى تضمين متوسطاً، وبنسبة (60,3%)، يليه مجال المعلوماتية والتكنولوجيا بمدى تضمين ضعيف، وبنسبة (25,9%)، بينما جاء مجال العلوم والمهنة بمدى تضمين ضعيف جداً، وبنسبة (13,8%)، كما وزعت على الصفوف الثلاثة بالمرحلة المتوسطة بنسب متقاربة للإجمالي، فكان نصيب الصف الأول المتوسط بنسبة (59,2%) لمجال التعلم والابتكار، وبنسبة (25,1) لمجال المعلوماتية والتكنولوجيا، وبنسبة (15,6%) لمجال العلوم والمهنة؛ والصف الثاني المتوسط بنسبة (61,2%) لمجال التعلم والابتكار، وبنسبة (32,1%) لمجال المعلوماتية والتكنولوجيا، وبنسبة (6,6%) لمجال العلوم والمهنة؛ والصف الثالث المتوسط بنسبة (60,4%) لمجال التعلم والابتكار، وبنسبة (21,3%) لمجال المعلوماتية والتكنولوجيا، وبنسبة (18,3%) لمجال العلوم والمهنة، كما أظهرت نتائج الدراسة تضمين المهارات الفرعية بنسب مختلفة، وقدمت الدراسة بعض التوصيات منها إعادة النظر في محتوى مناهج العلوم وأنشطتها للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية وفق الاتجاهات العالمية الحديثة، وإثرائها بالمهارات المستقبلية بدرجات متوازنة. الكلمات المفتاحية: المهارات المستقبلية - مناهج العلوم– الاتجاهات العالمية الحديثة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 13 PDF Download: 3 |
||||