فنون أشغال الإبرة والاستفادة منها في عمل مشغولات نسجية مبتكرة | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Volume 11, Issue 59, July and August 2025, Page 429-455 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2025.402568.2279 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أم هاشم ثابت ![]() | ||||
minia | ||||
Abstract | ||||
يعد مجال النسيج من الميادين الفنية الغنية بالقيم التشكيلية، نظرًا لما ينطوي عليه من تنوع في التراكيب النسجية إلى جانب تنوع الأساليب والتقنيات الفنية المستخدمة، وتعدد الخامات والخيوط. كما يُضفي كل فنان بصمته الخاصة وفقًا لخلفيته الثقافية وقدرته الابتكارية، مما يعزز من تنوع الإنتاج النسجي وتميزه. وفي السياق ذاته، تُعد فنون أشغال الإبرة بتقنياتها المختلفة من الفنون التشكيلية ذات الخصوصية والمهارة العالية، لما تتطلب من دقة في استخدام تلك التقنيات والأدوات المختلفة وتُعد الفنون اليدوية، بمختلف أشكالها، إحدى الركائز الدالة على تطور المجتمعات وثرائها الثقافي، لما تعكسه من ارتباط بالهوية والتراث، فضلاً عن قدرتها على التجدّد ومواكبة متغيرات العصر. ويُمثل التجريب في هذا السياق أداة فعّالة لإعادة توظيف تلك الفنون وتطويرها، من خلال استحداث حلول تشكيلية وتقنيات جديدة تثري مجال النسيج. وفي هذا الإطار، تبرز أهمية الإفادة المتبادلة بين فنون أشغال الإبرة اليدوية "الإيتامين"، وبين فن النسيج، ، مما يفتح المجال أمام ابتكارات معاصرة تعبّر عن التكامل بين الأصالة والتجديد. ويمكن تحقيق ذلك من خلال توظيف عناصر مستلهمة من الطبيعة النباتية في صياغة مشغولات نسجية تحمل طابعًا فنيًا معاصرًا، في ضوء رؤى تشكيلية حديثة. ويهدف البحث الحالي إلى كيفية تطبيق الإفادة المتبادلة بين فنون أشغال الإبرة اليدوية (الايتامين) والنسيج بشكل جديد مبتكر يعبر عن الأصالة والمعاصرة باستخدام عناصر طبيعة نباتية لعمل مشغولات نسجية مبتكرة .من خلال الدراسة التطبيقية لإنتاج مشغولات نسجية تجمع بين الأسلوبين ، و يسعى البحث الحالي إلى استكشاف إمكانات الدمج بين "اللحمة غير الممتدة" – كأحد التكوينات النسجية غير التقليدية – وخامة "الإيتامين"، التي تمتاز بملمسها الخاص وبنيتها المفتوحة. ويهدف هذا الدمج إلى الوصول إلى حلول تشكيلية | ||||
Keywords | ||||
نسيج; الإيتامين; فنون | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 11 PDF Download: 3 |
||||