فاعلية برنامج تدريبي قائم على فنيات تعديل السلوك في تحسين اللغة البرجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد مرتفعي الأداء | ||||
المجلة الدولية للبحوث والدراسات في التربية الخاصة | ||||
Volume 5, Issue 9, January 2025, Page 31-57 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/adba.2025.447503 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد السيد نوفل | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على فنيات تعديل السلوك في تحسين اللغة البرجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد مرتفعي الأداء، وتكونت العينة من مجموعة تجريبية (5 أطفال من ذوي اضطراب التوحد مرتفعي الأداء، 2 ذكور- 3 إناث)، ومجموعة ضابطة (5 أطفال من ذوي اضطراب التوحد مرتفعي الأداء، (2 ذكور- 3 إناث) في المرحلة العمرية من 9 -12 سنة، وتم استخدام مقياس التقدير البرجماتي MacLennan, et al., 2002))/ ترجمة الباحث، وبرنامج تدريبي قائم على فنيات تعديل السلوك، وتكون البرنامج من 34 جلسة، وجلسة تمهيدية وجلسة ختامية، وتم التوصل إلى فاعلية البرنامج التدريب القائم على فنيات تعديل السلوك في تحسين اللغة البرجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد مرتفعي الأداء بعد التدخل وبعد توقف التدخل بشهر | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي قائم على فنيات تعديل السلوك; اضطراب التوحد مرتفعي الأداء; اللغة البرجماتية; اضطراب اللغة البرجماتية | ||||
Statistics Article View: 53 PDF Download: 12 |
||||