تصور إستراتيجي لتطوير برنامج إعداد معلم الرياضيات في الدبلوم العام بكلية التربية-جامعة الإسكندرية | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 33, Issue 2 - Serial Number 5, April 2025, Page 15-90 PDF (1.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.447515 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ ياسمين محمد حسب النبى | ||||
Abstract | ||||
توطئة: يتسم العصر الذى نعيشه الآن بالعديد من التحديات؛ منها التطورات السياسية، الثورة المعلوماتية والتكنولوجية، والتميز فى إعداد معلم الرياضيات- لذا وجب التصدى لها، لأننا على أعتاب مرحلة تشهد تغيرات في متطلبات المستقبل المهنى؛ للوصول إلى المستويات العالمية، وهو ما أكده المجلس القومى لمعلمى الرياضيات National Council of Teachers of Mathematics (NCTM,2000, p.24)[1] فى مبادئه إلى مبدأ التكنولوجيا الذى يعزز، ويؤثر فى مجال تعليم الرياضيات وتعلمها مما يمّكن المتعلمين على فهم أعمق للمحتوى الرياضياتى من خلال الاستخدام المناسب للتقنيات الرقمية، كما يساعد فى التركيز على بعض المهارات المرتبطة بصنع القرار، ومهارات التفكير العليا، والاستدلال، وحل المشكلات، كما أن التكنولوجيا بتعدد استخداماتها تُسهم فى عمليات التقويم، والحكم على أداء المتعلمين والمعلمين، وزيادة كفاءتهم. كما أكدت رابطة معلمى الرياضياتAssociation for Mathematics Teacher Educators (AMTE,2006) على أهمية تضمين الخبرة، والمعرفة الرياضياتية اللازمة لدمج التقنيات الرقمية فى برامج إعداد معلمى الرياضيات فى سياق تعليم الرياضيات وتعلمها. كما أشار المجلس القومى لمعلمى الرياضيات NCTM, 2007, p.119)) على ضرورة توافر الثقافة الرياضياتية لدى المعلمين قبل الخدمة، وأثنائها بما تشمله من معرفة مفاهيمية، وإجرائية للمحتوى الرياضياتى فضلًا عن؛ الخبرة اللازمة لإنشاء البيئات التعليمية التى تسهم فى حل المشكلات الرياضياتية بشكل تعاونى، من خلال دمج التقنيات الرقمية بالمحتوى الرياضياتى بطريقة ذات معنى، مما يتنمى التفكير الرياضياتى لدى المتعلمين، ويسهم فى توفير فرص لإكساب الطلاب القدرات والجدارات لإعدادهم للمستقبل، ومواكبة التغيرات المصاحبة للثورة الصناعية الخامسة، والمتمثلة فى التكامل بين الدور البشرى، وتطبيق التقنيات الرقمية. لقد بات من الضروري علي برامج إعداد المعلم؛ التفاعل مع المتغيرات العالمية، ومتطلبات الواقع الجديد، وامتلاك المرونة الديناميكية اللازمة للارتقاء نحو المستقبل، وذلك فى خضم الثورة التكنولوجية المتلاحقة. حيث شغلت قضية إعداد المعلم- في وقتنا الراهن- عناية كثير من المفكرين، والباحثين، وتيقن العالم اليوم إلي أهمية وضع خطط استراتيجية من أجل تطوير برامج الإعداد، ومما يترتب عليها من القدرة علي اتخاذ الخيارات الاستراتيجية المناسبة. | ||||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 2 |
||||