تدريب معلمي اللغة الإنجليزية في ضوء رؤية المملكة 2030 دراسة تحليل احتياجات. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 33, Issue 2 - Serial Number 5, April 2025, Page 197-223 PDF (556.36 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.447519 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ ثريا بنت عبدالله حسين الجار | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة: سعت هذه الدراسة إلى تعرف الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة الإنجليزية ومدى أهميتها وفق رؤية المملكة 2030، وذلك من خلال آراء المشرفين والمعلمين في مدينة الرياض ويتم ذلك عبر دراسة أثر اختلاف المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، إضافة إلى الدورات التدريبية السابقة في التدريس واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي حيث تم استخدام استبانة شملت أربعة محاور: المعرفة، الأداء، توظيف التكنولوجيا، والقيم والمهارات الحياتية، تم التأكد من صدق الأداة عبر آراء المحكمين وارتباط بيرسون، بينما تحقق ثباتها باستخدام معامل ألفا كرونباخ، شملت العينة (5) من مشرفي اللغة الإنجليزية و(30) من المعلمين، وتم اختيارهم بطريقة الحصر الشامل خلال الفصل الدراسي الثالث لعام 1445هـ، أظهرت النتائج أن هناك حاجة ملحة للتدريب في جميع المحاور حيث جاء محور المعرفة في المرتبة الأولى، يليه القيم والمهارات الحياتية، ثم الأداء، وأخيرًا توظيف التكنولوجيا كما لم يتم رصد فروق ذات دلالة إحصائية بناءً على المؤهل العلمي أو عدد سنوات الخبرة أو الدورات التدريبية السابقة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية :الاحتياجات التدريبية; معلمي اللغة الانجليزية; رؤية. 2030 | ||||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 1 |
||||