برنامج تدريبي لتنمية الجوانب المعرفية لمهارات التدريس لدى معلمات اللغة العربية بتعليم محافظة بيشة. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 33, Issue 2 - Serial Number 5, April 2025, Page 251-278 PDF (630.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.447522 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ شريفة سعد حيدان | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الجوانب المعرفية لمهارات التدريس التأملي لدى معلمات اللغة العربية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين: القبلي والبعدي، وطبقت البرنامج التدريبي كمادة علمية، واختبار الجوانب المعرفية للتدريس التأملي، على عينة بلغت (25) معلمة من معلمات اللغة العربية في إدارة تعليم بيشة، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01، بين التطبيقين القبلي والبعدي في متغير الدراسة (الجوانب المعرفية لمهارات التدريس التأملي) لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء النتائج صيغت بعض التوصيات، أبرزها: عقد لقاءات من خلال مجتمعات التعلم المهنية لمعلمات اللغة العربية للتدريب على مثل هذه الممارسات والتدريب على مهارات التدريس التأملي, ودعم مشاريع البحث العلمي التي تعنى بتطوير أداء المعلمات وممارساتهن التدريسية التأملية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي; مهارات التدريس التأملي; معلمات اللغة العربية | ||||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 3 |
||||