المشكلات التدريسية التي تواجه معلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة ظفار من وجهة نظر المعلمات. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 33, Issue 2 - Serial Number 5, April 2025, Page 405-440 PDF (740.58 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.447526 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ جميلة سالم عبود الجعدي وأ/ فاطمة منصور مهوي عامر جيد مشترك | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى تعرف أبرز المشكلات التدريسية التي تواجه معلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة ظفار من وجهة نظر المعلمات. اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي، واستعانت باستبانة مكونة من(5) محاور، يضم كل محور(5) عبارات، تمثلت هذه المحاور في الآتي: أولا: المشكلات التدريسية المتعلقة بالمعلمة، ثانيا: المشكلات التدريسية المتعلقة بالمتعلم، ثالثا: المشكلات التدريسية المتعلقة بالمناهج، رابعا: المشكلات التدريسية المتعلقة بالإدارة المدرسية، خامسا: المشكلات التدريسية المتعلقة بالبيئة المدرسية. وتم التحقق من صدق الاستبانة عن طريق صدق المحكمين، وكذلك تم التأكد من ثباتها بواسطة معامل الارتباط (ألفا كرونباخ) والذي بلغ (0.89)، وتم تطبيق أداة الدراسة على عينة من معلمات الحلقة الأولى بمحافظة ظفار وتحديدًا ولاية صلالة بلغ قوامها 89)) معلمة، وتم تحليل الاستجابات باستخدام برنامج الإكسل؛ وذلك لاستخراج المتوسط الحسابي للاستجابات، وأظهرت النتائج أن استجابة المعلمات على المحور الثاني (المشكلات التدريسية المتعلقة بالمتعلم) حيث حصلت على أعلى نسبة؛ فبلغ إجمالي المتوسط الحسابي لهذا المحور (4.14)، بينما جاء المحور الرابع (المشكلات التدريسية المتعلقة بالإدارة المدرسية في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي بلغ (3.73)، في حين حصل المحور الخامس (المشكلات التدريسية المتعلقة بالبيئة المدرسية) على المرتبة الثالثة إذ بلغ متوسطه الحسابي(3.71)، بينما جاء في المرتبة الرابعة المحور الثالث (المشكلات التدريسية المتعلقة بالمناهج) حيث حصل على متوسط حسابي معدله (3.6)، وجاء في المرتبة الخامسة والأخيرة المحور الأول (المشكلات التدريسية المتعلقة بالمعلم) إذ بلغ متوسطه الحسابي( 2.83). أوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية حول الأساليب والطرق الحديثة التي تسهم في مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين، وتوعية الطلبة بضرورة التعليم وأضرار الغياب، وتطوير مقررات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بما يتناسب مع متطلبات المرحلة العمرية، وضبط عدد المتعلمين في الصف الواحد بما يسمح للمعلمة بمتابعتهم جميعا. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: المشكلات; التدريسية; معلمات; الحلقة الأولى; التعليم الأساسي; المشكلات التدريسية | ||||
Statistics Article View: 4 |
||||